أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

دعاء يوم عرفة.. اشغل وقتك الآن بهذا الدعاء

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 30 يوليو 2020 - 05:30 م
يوم عرفة ليس كبقية الأيام فهو يوم المغفرة يوم العتق من النار يوم غفران الذنوب والأوزار يوم رفع الدرجات يوم العفو عن السيئات.
ومعلوم أن الدعاء يوم عرفة هو أفضل الدعاء فهو أفضل دعاء في أفضل يوم  فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة))وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ)) وفي رواية: ((إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ)).
«ما مِن يومٍ أَكثرَ من أنْ يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبداً من النارِ مِن يومِ عَرَفَة، وفي الحديث: " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له".
كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في يوم عرفة فهو يوم غفران الذنوب .. يوم رفع الدرجات .. يوم العفو .. يوم النجاة من دعائه صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم أنه عشية عرفة وفي الموقف قال: اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.. وهذا الحديث وإن كان إسناده ضعيفا فإن معناه صحيح.
-ومن أعماله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة أن يكثر من التلبية رافعاً بها صوته.
-أيضا نحرص فيه على الأذكار كلها (التهليل- التكبير-التسبيح – قراءة القرآن).
-الاستغفار وينبغي أن يكرر الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جميع المخالفات مع الندم بالقلب.
الخشوع والتبتل فهو يوم الرجاء مع زوال شمسه ترفع الدرجات وتمحا الذنوب والآثام فاز فيه من فاز وقبل فيه من قبل .. وخسر فيه من خسر.
أدعية يوم عرفة:
ومن جملة الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المؤمن يوم عرفة ما يلي:
" اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.


الكلمات المفتاحية

يوم عرفة الدعاء يوم عرفة فضل يوم عرفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم عرفة ليس كبقية الأيام فهو يوم المغفرة يوم العتق من النار يوم غفران الذنوب والأوزار يوم رفع الدرجات يوم العفو عن السيئات.