أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الأضحي في المنزل ..هكذا تستطيع تأديتها في زمن كورونا

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 يوليو 2020 - 08:27 م

مع الافتتاح الجزئي  للمساجد ووجود قيود أمام أداء صلاة الجمع  والأعياد فقد فرضت الظروف طرقا معينة لأداء صلاة العيد في المنزل وقبل توضيح طريقة أداء صلاة العيد في المنزل يجب علينا التأكيد أن صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله ﷺ، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن في ظل ظروف وباء كورونا  فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

فصلاةالعيد تبدأ بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، وتستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعةكذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها حيث يُسنّ للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتَّطيّب

جلوس الأسرة معا قبل صلاة العيد 

ويجب علي الأسرة المسلمة في ظل هذه الظروف أن يبدأوا الإعداد لصلاة العيد متسلحين بعدد من السنن منها أن يجلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه على تمام نِعَمِه وشعائره بحجِّ بيت الله الحرام إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة

 أما إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه وإذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه.

ويجوز في ظل هذه الظروف قيام المرأة بإمامة النساء فإذا أمَّتهم  المرأة ،وقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.

 ومن نافلة القول التأكيد أن صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

صلاة العيد وقراءة سورة الأعلي 

وبعدها يقرأالفاتحة ، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَبُّ أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟ ويُستحبُّ للمسلم بعد أداء صلاة العيد أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان موسرًا قادرًا على الأضحية، أو يشهد ذبحها، وأن يأكل منها بعد صلاة العيد، وأن يتبادل التهاني مع أهله وأقاربه وجيرانه ومعارفه عن طريق الهاتف المحمول ووسائل تواصله الحديثة

الكلمات المفتاحية

صلاة العيد عيد الاضحبي في زمن كورونا كيفية اداء صلاة العيد بالمنزل صلاة العيد سنة نبوية مؤكدة صلاة العيد بدون خطبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله ﷺ، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن في ظل ظروف وباء كورونا فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله