أخبار

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

يمنع الخرف والاكتئاب ويحسن صحة الجلد والشعر والأظافر.. كل ما تريد معرفته عن فيتامين B12

بقلم | مها محي الدين | الخميس 06 اغسطس 2020 - 12:00 ص
Advertisements
هناك عدد لا يحصى من الفيتامينات التي تحتاجها للحفاظ على صحة عقلك وجسمك، ومن أهمهم فيتامين B12، الذي يشارك في كل شيء بداية من إنتاج خلايا الدم الحمراء إلى نمو الأظافر وصحة الشعر.
لذا قدن موقع insider كل ما تحتاج إلى معرفته عن فيتامين ب 12 ، من الفوائد الصحية المدعومة بالعلم، إلى الحصة اليومية الموصى بها.

الفوائد الصحية لفيتامين ب 12

يلعب B12 دورًا حاسمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي، لذلك، يمكن أن يعزز الصحة العامة بطرق متنوعة، وفيما يلي خمسة منها:

تكوين خلايا الدم الحمراء
تحمل خلايا أو كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، كما أنها تحمل ثاني أكسيد الكربون - وهو منتج ثانوي سام لوظائف الخلية - من تلك الأنسجة إلى الرئتين حيث يتم طردها.
ويقول فيكرام تاروغو، طبيب أمراض الجهاز الهضمي والرئيس التنفيذي لشركة ديتوكس في جنوب فلوريدا، "يشارك فيتامين ب 12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذا إذا كانت معدلات فيتامين ب 12 قليلة، فإن إنتاج خلايا الدم الحمراء يضعف، مما يسبب مرض فقر الدم الضخم الأرومات."
يشير فقر الدم الضخم الأرومات إلى فقر الدم - نقص خلايا الدم الحمراء - الناجم عن نقص فيتامين ب 12 على وجه التحديد، وتقول ميجان وونج، اختصاصية التغذية، "إن فقر الدم من هذا النوع يسبب أعراضًا مثل التعب، وصعوبة التركيز، وخشونة وجفاف الجلد".
في حين أن هناك أسبابًا أخرى لإصابة الشخص بفقر الدم، مثل النزيف المفرط أو انخفاض الحديد، فإن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين ب 12 هي إحدى الطرق للوقاية منه.

اقرأ أيضا:

فلكي روسي : هذا ما سوف يحدث في حال سقوط كويكب على الأرض 2 نوفمبر المقبل
يمنع الخرف
فائدة أخرى لفيتامين B12 هو أنه يمكن أن يبطئ ضمور الدماغ لدى كبار السن، وضمور الدماغ يعني انكماشًا عامًا في حجم الدماغ وفقدان الخلايا العصبية أيضًا، مما قد يسبب أمراضًا مثل باركنسون والزهايمر، مما يجعل من الصعب العمل بشكل مستقل في المجتمع.
وقد وجدت الدراسة التي نشرتها الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب مع 107 مشاركين فوق سن 61 عامًا، أن حجم الدماغ المفقود على مدى خمس سنوات كان أكبر للأشخاص الذين لديهم مستويات B12 أقل في الدم.
وتقول وونج، "إن فيتامين ب 12 مهم للغاية للدماغ والجهاز العصبي الذي يعمل بشكل جيد، ودوره في الدماغ مهم للغاية لدرجة أن الأبحاث تشير إلى أن فيتامين ب12 قد يلعب دورًا في منع الخرف".
ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن مكملات B12 تحسن فقدان الذاكرة لدى أولئك الذين يعانون بالفعل من مرض الزهايمر.

قد يحسن المزاج وأعراض الاكتئاب
لا يزال هناك جدل حول مدى تأثيره، ولكن أظهرت الأبحاث وجود صلة بين نقص فيتامين B12 والمظاهر العصبية والنفسية، وتشمل هذه الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري وتقلبات المزاج.
ويقول الخبارء، إن فيتامين ب12 مطلوب لتطوير السيروتونين، وهي مادة كيميائية تتحكم في المزاج، وقد دفع هذا الرابط الباحثين إلى تشجيع مكملات فيتامين ب12 كجزء من خطط العلاج لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب.
على سبيل المثال ، في دراسة أجريت على 199 شخصًا مصابًا بالاكتئاب، تحسن 100٪ ممن عولجوا بمضادات الاكتئاب بالإضافة إلى فيتامين ب12 المحقون بنسبة 20٪ على الأقل، وقد أبلغ 69 ٪ فقط من الأشخاص الذين عولجوا بمضادات الاكتئاب وليس B12 عن تحسينات مماثلة.

اقرأ أيضا:

لماذا يقع المراهق في الحب بالرغم من أنه لا يعرف عنه الكثير؟؟
يمنع العيوب الخلقية
للحوامل جرعة أعلى موصى بها من فيتامين ب 12، ذلك لأن المركب قد يساعد في منع العيوب الخلقية الشديدة مثل الشلل الجزئي والجمجمة غير المكتملة، ووفقاً للأطباء، فالكميات الكافية من فيتامين ب 12 مهمة لنجاح الحمل.
وإذا أصبح شخص لديه مستويات منخفضة من B12 حاملاً، فإن لديه فرصة أكبر في ولادة طفل مصاب بخلل في الأنبوب العصبي، وتشمل هذه الفئة من العيوب الخلقية الدماغ، وهي حالة قاتلة حيث يكون دماغ الطفل وجمجمته متخلفة بشكل حاد.
وإلى جانب الحفاظ على مستويات فيتامين ب12 المناسبة، فإن تناول حمض الفوليك قبل الحمل وبعده يمكن أن يقلل من فرص إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي.

يدعم صحة الشعر والجلد والأظافر
الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين B12 يمكن أن يساعد أيضًا في نمو الشعر والجلد والأظافر من خلال توفير الأكسجين لهذه الأنسجة، ومع ذلك، إذا كانت مستويات ب12 كافية بالفعل، فمن المحتمل أن استهلاك المكملات لن يعزز صحتك في تلك المناطق.
وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12، فقد تظهر على شكل البهاق- وهي حالة يتسبب فيها الجلد في تغير لون البقع أو بطء نمو الشعر أو فرط تصبغ الجلد-، وفي هذه الحالة قد يؤدي إضافة فيتامين ب 12 إلى نظامك الغذائي أو تناول مكمل غذائي إلى تحسين الحالة.

اقرأ أيضا:

مع بداية العام الدراسي في مصر .. انتشار واسع لوعاظ وواعظات الأزهر في المدارس والمعاهد


كم تحتاج من فيتامين ب12؟

تزداد كمية فيتامين ب 12 التي يحتاجها الشخص مع تقدمه في العمر، وقد يرغب الأفراد الأكبر سنًا في زيادة تناول فيتامين ب 12، وتقول وونج، "في حوالي سن الخمسين، يصبح من الصعب امتصاص فيتامين ب12، لذا يجب أن يقوم كبار السن بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بـ "ب12" أو تناول مكمل غذائي إذا لزم الأمر".

ما هي مصادر الغذاء الغنية بـ B12؟

أفضل مصادر الغذاء لفيتامين ب 12 هي اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والأسماك والحبوب المدعمة.

ويمكن الحصول علي B12 بأربع طرق مختلفة:

- شفوياً، من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12
- تناول مكمل فيتامين ب 12
- الحقن في العضلات
- عن طريق المحاليل الوريدية
وبما أن فيتامين ب 12 موجود بشكل طبيعي في المنتجات الغذائية التي تعتمد على الحيوانات، فقد لا يحصل النباتيون على ما يكفي منه في نظامهم الغذائي، وهو ما يفرض عليهم تناول المكملات الغذائية، كما قد تتطلب بعض الحالات الطبية أيضًا البحث عن كميات إضافية من هذا الفيتامين.

اقرأ أيضا:

ذوبان جليد جبال الألب ينحسر عن كنوز مدفونة لم تخطر ببال


أعراض نقص فيتامين B12

بين 1.5 ٪ و 15 ٪ من سكان العالم يعانون من نقص فيتامين B12 ، وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 فقر الدم الضخم الأرومات - حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء بالحجم غير الطبيعي أو غير الناضج -، وفقدان الوزن، والضعف العام، والتغيرات العصبية مثل فقدان الذاكرة، والاكتئاب، وكذلك التعب.
تساعد الأمعاء الدقيقة على امتصاص B12 بمساعدة مادة تفرزها المعدة، وهذا يجعل الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12.
ويري الخبراء، أنه بدون عامل مساعد، لا يمكن امتصاص فيتامين ب 12 الحر في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤدي أوجه القصور في هذا البروتين السكري، أو قصور الأمعاء الدقيقة حيث يتم امتصاص فيتامين ب 12، إلى كمية غير كافية من فيتامين ب 12 الغذائي.
وغالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بمرض كرون، أو المضاعفات الناجمة عن قصور الأمعاء من العمليات الجراحية، أكثرعرضة لخطر نقص فيتامين ب12.

الآثار الجانبية للكثير من فيتامين B12

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن جسمك يمتص فقط الكميات الضرورية من فيتامين ب 12، بينما يتدفق الباقي من خلال البول، ومع ذلك، لا يزال هناك آثار جانبية من الإفراط في تناوله، وتشمل هذه الأعراض الصداع والقلق والغثيان.
وقد تم الإبلاغ عن أن مكملات الفيتامينات، مثل B12، تتفاعل مع الأدوية والمكملات الغذائية الأخري، مثل مكملات فيتامين سي، لذلك، استشر طبيبك دائمًا قبل بدء تناول أي مكمل او اتباع نظام غذائي جديد.

اقرأ أيضا:

الكاكا منجم للفيتامينات الضرورية للجسم ويحذر تناولها في حالات معينة

اقرأ أيضا:

٧ نصائح غذائية لعام دراسي جديد

الكلمات المفتاحية

فيتامين B12 يمنع الخرف الشعر والأظافر الفوائد الصحية لفيتامين ب 12 مصادر الغذاء الغنية بـ B12 أعراض نقص فيتامين B12

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك عدد لا يحصى من الفيتامينات التي تحتاجها للحفاظ على صحة عقلك وجسمك، ومن أهمهم فيتامين B12، الذي يشارك في كل شيء بداية من إنتاج خلايا الدم الحمراء