أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

سيرة عطرة وإخلاص لا حدود له.. لهذا يحب المسلمون "مصعب بن عمير" و"أبا ذر الغفاري"

بقلم | عمر نبيل | السبت 08 اغسطس 2020 - 09:59 ص


لاشك أن الحديث عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحتويه حب غير عادي.. ترى نفسك تشتاق لرؤيتهم، لمجالستهم، لمعرفتهم عن قرب.. عسى الله عز وجل أن يجمعنا بهم على خير.. لكن تظل سيرتهم العطرة، هي الباب المفتوح بيننا وبينهم، تحب سماع سيرة هذا الصحابي، وتقدم هذا على هذا. لكن قلبك يشتاق للجميع.

وبمجرد أن يقال أي اسم منهم تسرح بخيالك، ماذا لو كنت أحدهم، أو حتى صاحب أحدهم، وقد يصل الأمر بك لأن تتمنى أن ترى أحدهم في منامك؟.. ولما لا، وهم الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم».


مصعب بن عمير


من بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هناك اثنان، قد يكونان أقل شهرة من الخلفاء الراشدين، لكن يحبهمت الناس حبًا جمًا، ولهما في قلوب المسلمين مكانة لا يضاهيها مكانة، وهما الصحابيان الجليلان مصعب بن عمير، وأبو ذر الغفاري.

فسيدنا مصعب رضي الله عنه، كان قبل الإسلام فتى قريش المدلل، يعرفه الناس من عطره، وكانت أمه الثرية تغدق عليه بالمال، ولما خرج من الظلمات إلى النور، وعرف طريق الحق بالإسلام، حبسته أمه وجوعته وعذبته، فهاجر فقيرا معدما، حتى إن المسلمين حين استشهد في غزوة أحد، وهو يحمل الراية، في مشهد ملحمي أسطوري، لم يجدوا له كفنًا إلا ثوبه، فكانوا إذا غطوا وجهه، ظهرت رجلاه..

وهنا يأتي حب المسلمين لمصعب الذي باع الدنيا بكل ما فيها من دلال وزينة وتفاخر، واشترى الآخرة.. لأنه قدم المبادئ على المظاهر، والله على ما سواه.. فعاش أميرًا متوجًا في قلوب المسلمين، وسيظل كذلك حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

اقرأ أيضا:

"تركك ما لا يعنيك".. من أفضل العبادات والمجاهدة في رمضان

أبو ذر الغفاري


أما سيدنا أبوذر الغفاري.. فكثير من الناس منبهرين به، ولما لا وهو في الواقع نموذج إنساني عظيم، ورمز من رموز الثبات على الحق، جاء من غفار وحيدا إلى مكة، فأشهر إسلامه، ونطق الشهادتين في صحن الكعبة، فانقض عليه الكفار، حتى خلصه من بطشهم، سيدنا علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه..

وفي اليوم الثاني، استيقظ جسمه يرهقه، فتوجه إلى صحن الكعبة، وأعاد الكرة، فأعاد الكفار الكرة، فأنقذه سيدنا علي كرم الله وجهه... وفي الثالث أيضًا، ما حدا بالرسول إلى استدعائه، ليطلب إليه أن لا يفعل، خوفًا على سلامته.

بعدما تولى سيدنا عثمان ابن عفان الخلافة، كان أبوذر صوت المعارضة، يهاجم الولاة في الشام إذ يشيدون القصور: من أين لك هذا؟ إنكم تبددون مقدرات الشعب، ولا تراعون العدالة الاجتماعية.. وكان منطقيًا أن يضيق أولو الأمر بالرجل، فيتعرض للنفي فيموت في الصحراء وحيدًا، ليصدق فيه قول الذي لا ينطق عن الهوى: رحم الله أبا ذر يمشي وحيدًا ويموت وحيدًا ويبعث يوم القيامة أمة.

فكان أبو ذر كالباحث عن الحقيقة، حتى أوصله الله لها.. فاستقر عليها، وسار في ركب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، حتى توفاه الله، لم يفكر في قبيلته ولا أهله، وإنما كان شغله الشاغل رسالة الإسلام.. فكأنما خط بيده حب الناس في قلوبهم، وربما ابتعد عن أهله، فكسب أهل يحبونه أبد الدهر.. فسلام على مصعب وأبي ذر، وكل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


الكلمات المفتاحية

مصعب بن عمير أبو ذر الغفاري صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن الحديث عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحتويه حب غير عادي.. ترى نفسك تشتاق لرؤيتهم، لمجالستهم، لمعرفتهم عن قرب.. عسى الله عز وجل أن يجم