أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

3فوارق مذهلة بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين .. تحفة قرآنية

بقلم | علي الكومي | الخميس 13 اغسطس 2020 - 08:28 م

كلمات عين اليقين وعلم اليقين وحق اليقين وردت في القرآن  الكريم في عديد من المواضع  التي تبدو متشابهة  ولكن هناك اختلافات واضحة بين الكلمات الثلاثة تأتي في إطار الإعجاز البياني واللغوي والتحف التي يمتلأ بها القرآن الكريم وهي اختلافات أسالت لعاب المسلمين لطرح تساؤلات حول هذه الفوارق .

وقبل أن نتعرض لهذه الفوارق بين الكلمات الثلاث علينا أن ندرك أولا أن اليقين هو رؤية العيان بقوة الإيمان لا بالحجة والبرهان، وحق اليقين فناء العبد في الحق والبقاء بربه علما وشهودا وحالا لا علما فقط، فإذا كان علما فقط فهو علم اليقين، فعلم كل عاقل بالموت علم اليقين، فإذا عاين الملائكة فهو علم اليقين، وإذا ذاق الموت فهو حق اليقين.

اليقين بين التكاثر والواقعة

الكلمات الثلاث وردت في القرآن في ثلاثة مواضع أولها في سورة التكاثر : الأول في قوله كلا لو تعلمون عِلمَ اليقين" والثاني ثم لترونها عَينُ اليَقين أما الثالثة فجاءت في سورة الواقعة "إن هذا لهو حَقُّ اليَقين"

الإمام  ابن القيم -رحمه الله  كشف الفارق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين قد مُثِّلَت المَراتِب الثلاثة بِمَن أخبَركَ : أن عِندهُ عَسَلاً وأنتَ لا تَشُكُ في صِدقِهِ ، ثُم أراكَ إيّاهُ (العَسَل) فازدَدتَ يَقِيناً ، ثُمَّ ذُقتَ مٍنهُ فالأول هو علمُ اليَقين والثاني هو عين اليقين والثالث هو حق اليقين.

إمام أهل السنة والجماعة تابع معلقا علي هذه الفوارق قائلا فعِلمُنا الآنَ بالجنةِ والنّار عِلمَ اليقين فإذا أُزلِفَت الجنةُ في المَوقف للمٌتقين وشاهدَها الخَلائقُ وبرزتُ الجَحيمُ للغاوين وعايَنها الخلائقُ فذلك : "عَينُ اليَقين" فإذا أدخِلَ أهلُ الجنةِ الجنةَ ، وأدخِلُ أهلُ النارِ النارَ : فذلك حِينئذٍ " حقُّ اليقين

الإمام القشيرى المتوفى بمدينة نيسابور يوم الأحد 16 من ربيع الآخر سنة خمس وستين وأربعمائة من الهجرة  علق فى رسالته فى التصوف : اليقين هو العلم الذى لا يتداخل صاحبه ريب على مطلق العرف ، ولا يطلق فى وصف الحق سبحانه ، لعدم التوقيف . فعلم اليقين هو اليقين، وكذلك عين اليقن نفس اليقين ، وحق اليقين نفس اليقين فعلم اليقين على موجب اصطلاحهم ما كان بشرط البرهان . وعين اليقين ما كان بحكم البيان -أى بطريق الكشف- وحق اليقين ما كان بنعت العيان . فعلم اليقين لأرباب العقول ، وعين اليقين لأصحاب العلوم ، وحق اليقين لأصحاب المعارف " .

اليقين والدار الآخرة 

الشيخ زكريا الأنصارى فى شرحه للرسالة يقول : هذه الألفاظ عبارات عن علوم جلية مع تفاوتها فى القوة، بناء على أن اليقين مقول على أفراده بالتشكيك ، والثلاثة مذكورة فى القرآن ، قال تعالى : {لو تعلمون علم اليقين} التكاثر: 5 وقال {لترونها عين اليقين} التكاثر: 7 . وقال {إن هذا لهوحق اليقين

وفي نفس السياق قال الإمام  القرطبى فى تفسيره  " لسورة الواقعة أن معنى حق اليقن محض اليقين وخالصه ، وجاز إضافة الحق إلى اليقين وهما واحد لاختلاف لفظهما، قال المبرد : هو كقولك عين اليقين ومحض اليقين فهو من باب إضافة الشىء إلى نفسه عند الكوفيين ، وعند البصريين حق الأمر اليقين أو الخبر اليقين . وقيل : هو توكيد ، وقيل : أصل اليقين أن يكون نعتا للحق ، فأضيف المنعوت إلى النعت على الاتساع والمجاز كقوله "ولدار الآخرة " .

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟ القرطبي عاد للقول  فى تفسير سورة التكاثر " أن علم اليقين بالنار يكون فى الدنيا عن طريق العقل والقلب ، وعين اليقين يكون فى الآخرة عند المعاينة بعين الرأس والمشاهدة فيراها يقينا لا تغيب عن عينه

الكلمات المفتاحية

علم اليقين عين اليقين حق اليقين فوارق واضحة اليقين بين الجنة والنار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن اليقين هو رؤية العيان بقوة الإيمان لا بالحجة والبرهان، وحق اليقين فناء العبد في الحق والبقاء بربه علما وشهودا وحالا لا علما فقط، فإذا كان علما فقط ف