أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عزيزي المسلم.. دع سرك بين اثنين واحرص على اثنين وارض اثنين

بقلم | عمر نبيل | الاحد 16 اغسطس 2020 - 09:19 ص

يقول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «‏ دع سرك بين اثنين ..نفسك وربك.. واحرص في الدنيا على رضى اثنين.. أمك وآباك.. واستعن بالشدائد باثنتين الصبر والصلاة.. ‏ ولاتخف من اثنين الرزق والموت.. لأنهما بيد الرحمن.. واثنتان لا تذكرهما أبدًا إحسانك للناس وإساءة الآخرين إليك.. ‏واثنتان لا تنسهما أبدًا.. الله والدار الآخرة».. نصائح من ذهب يرويها أحد أهم الرجال حول الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.. لذا وجب على كل مسلم أن يعمل بما فيها، لأنه من عمل بها لاشك نجا مهما كانت الشدائد، وفاز مهما كانت المطبات والصعاب.


نصائح من ذهب


الإسلام من الأديان التي اهتمت بشكل خاص بالنصائح اليومية، لإعانة الناس على أسباب الحياة ومصاعبها، ومن ذلك أن تختار صديقك جيدًا ، فالمرء على دين خليله، وكما بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة».. وما ذلك إلا لأن الصديق هو الذي سيحفظ لك سرك، ويعينك على بر والديك، ويكون لك سندك في الدنيا، وبالتأكيد يأخذ يدك إلى الجنة في الآخرة، وأخلاقه هي التي تحدد لك كيف تتصرف مع الناس، لأنك بالتأكيد ستتأثر به.. هذا كله فضلا عن أنه سيعينك على نفسك وهواك والشيطان.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


نصائح نبوية


النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لم يترك فرصة إلا وأعطى صحابته العديد من النصائح التي تعينهم على الدنيا، ومن ثم تكن لهم طريقًا منيرًا إلى الجنة، ومن ذلك، عن ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما، أنه قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : « كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل » ، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : « إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك ».


فاحرص عزيزي المسلم، أن تأخذ من الدنيا ما يفيدك وينفع دنيويًا وأخرويًا، فإن كانت الدنيا وراء ظهرك، جعل الله غناك في قلبك، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ».

الكلمات المفتاحية

الإمام علي بن أبي طالب نصائح نبوية دع سرك بين اثنين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «‏ دع سرك بين اثنين ..نفسك وربك.. واحرص في الدنيا على رضى اثنين.. أمك وآباك.. واستعن بالشدائد باثنتين الصبر