أخبار

5 نصائح تتيح لك التخلص من السمنة الناتجة عن احتباس الماء

أذكار المساء .. من قالها موقنا فمات من ليلته دخل الجنة

كيف تخفف آلام الظهر الناتجة عن العمل من المنزل؟

في الجنة.. ليس هناك انقطاع للنعمة فلا تفوتك ولا تفوتها (الشعراوي)

الناس معادن.. فاختر منهم من تصاحب

في زمن كورونا.. نصائح لحماية الحامل من مضاعفات حساسية الجيوب الأنفية

معجزة.. لم يتكلم منذ مولده ونطق أمام النبي في شبابه

حكم توكيل المشتري بالشراء لنفسه في البيع بالتقسيط؟

عقار للأنفلونزا يظهر نتائج واعدة في علاج كورونا

رفض والد حبيبته زواجها منها.. فشوه سمعتها على "السوشيال ميديا"

كيف تعرف أنك مصاب بارتفاع ضغط الدم؟ وماهي أعراضه؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 16 اغسطس 2020 - 09:37 ص
Advertisements


يعاني الكثير من الناس من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، خاصة بين الرجال، وهو مرض متعلق بالقلب والأوعية الدموية، خطورته تبدأ إذا تم إهماله، حيث أن إضطراب ضغط الدّم قد يؤدي إلى حدوث سكتات قلبية و جلطات، كما قد يسبب تصلّب بالشرايين.

ما هو ضغط الدّم ؟


ضغط الدّم هو معدل الضغط الواقع على الشرايين من أجل ضخ الدّم فيها والوصول إلى القلب، لذلك فإن أي تأخر في وصول الدّم إلى القلب قد يسبب حدوث مشاكل وعيوب صحية لصاحبه.

أنواع أمراض ضغط الدّم :

ارتفاع ضغط الدّم وانخفاض في ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم هو الأخطر نسبيا ، فماهو؟

وهو قوة ضخ الدّم في الشرايين أي أن القلب قد فقد السيطرة على قوة ضخ الدّم في الشرايين.

 ومن الأعراض المصاحبة لإرتفاع ضغط الدّم هي الشعور بالدوخة، وحالات الاغماء خصوصاً في فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، الاحساس بحالة من الخذلان في أطراف القدمين واليدين، كما يمكن حدوث حالات من ضيق التنفس كإحدى أعراض إرتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

أسباب ارتفاع ضغط الدّم


1. العامل الوراثي، حيث أن الوراثة تلعب دوراً كبيراً في زيادة نسبة الاصابة بأمراض ضغط الدم، كما أن الشخص الذي كثرت حالات الإصابة بأمراض ضغط الدّم يكون أكثر عرضة من غيره في الاصابة بهذا المرض، كما أن العائلات التي تعاني من إنتشار هذا المرض بين أفرادها يصاب الأشخاص في إرتفاع ضغط الدّم في مراحل مبكرة من العمر، قد تكون في مراحل الشباب.

 2. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، مثل الزيتون والمخللات، والمكسرات، كما أن الاكثار من شرب المنبهات كالقهوة وباقي السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تسبب حدوث إرتفاع في ضغط الدم، لذلك ينصح المصابون بإرتفاع معدل ضغط الدّم بالإبتعاد عن تناول المنبهات و الأطعمة الغنية بالأملاج بكثرة.

 3. كما أن حالات الحزن الشديد، والتوتّر النّفسي والقلق تكون من أبرز ما هى اسباب الإصابة بأمراض إرتفاع ضغط الدم، وإن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدّم هم المدخنون، كما أن قلة ممارسة الأنشطة الرياضية هي من أهم الما هى اسباب في عدم إضطراب معدل ضغط الدم.

ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها من أجل المحافظة على معدل طبيعي لضغط الدّم الآتي :

 1. الإبتعاد عن الأمور المسببة لإضطراب ضغط الدم، والتي من أهمها التدخين وشرب الكافيين بكثرة، كما التقليل من تناول الأطعمة المالحة.

 2. محاولة الإبتعاد عن الضغوطات العصبية النفسية، وتوفير جو من الراحة والإستقرار النفسي في الحياة لتجنب حدوث مضاعفات إرتفاع ضغط الدم.

 3. التردد على الطبيب من فترة وأخرى من أجل عمل الفحوصات اللازمة لتجنب العواقب الوخيمة التي يسببها إرتفاع ضغط الدم، كما يجب أن يبحث صاحب الضغط في الطب البديل عن الأعشاب التي تعمل على خفض إرتفاع ضغط الدم، والتي من أهمها شرب عصير الكركديه.


الكلمات المفتاحية

ضغط الدم أسباب ارتفاع ضغط الدّم ما هو ضغط الدّم ؟

موضوعات ذات صلة