أخبار

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

هل أنت مصاب بسكر الدم؟.. إليك كيفية خفض مستوياته في حالة الطوارئ

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 17 اغسطس 2020 - 01:34 ص
Advertisements
مرض السكري هو حالة صحية مزمنة، تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، في مرض السكري من النوع 1 ، تتأثر قدرة جسمك على إنتاج الأنسولين، ويساعد هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس الجسم على الاستفادة من سكر الدم حيث ينقل السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامه لاحقًا، نتيجة لذلك، يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم في الجسم.
من ناحية أخرى، في مرض السكري من النوع 2، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الأنسولين لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفقا لما نشره موقع Health.

مخاطر ارتفاع السكر في الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط وغير المعالج إلى مجموعة من المشكلات الطبية، ويتطلب علاجًا طبيًا عاجلاً في كثير من الحالات، ويمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم أيضًا إلى إتلاف عينيك وكليتك وأعصابك وقلبك في حالة عدم توفر العلاج في الوقت المناسب.
وتجدر الإشارة إلى أن المراقبة الدقيقة لمستويات السكر في الدم من خلال الأدوية الموصوفة وتغيير نمط الحياة أمر بالغ الأهمية.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

ما هي زيادة مستويات السكر في الدم؟

ارتفاع السكر في الدم هو الحالة التي لا ينتج فيها جسمك كمية كافية من الأنسولين وتكون مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المعتاد، وتعتبر مستويات السكر في الدم أقل من 140 ملليجرام لكل ديسيلتر طبيعية، ومع ذلك، إذا كان سكر الدم لديك أعلى من 130 ملليجرام لكل ديسيلتر قبل تناول الوجبة، وأكثر من 180 ملليجرام لكل ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام، فإنه يعتبر مستويات عالية بشكل غير طبيعي من السكر في الدم.

وتتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لارتفاع نسبة السكر في الدم ما يلي:
- زيادة العطش
- كثرة التبول
- عدم وضوح الرؤية
- الصداع
- التعب
- زيادة الجوع


ما الذي يجب فعله إذا ارتفعت مستويات السكر في الدم

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، وإذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فمن المهم التأكد من أنه لا يرتفع كثيرًا وأن المستويات تنخفض إلى وضعها الطبيعي بسرعة.

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

جرعة أنسولين

يعد تناول الأنسولين أحد أسرع الطرق لمعالجة ارتفاع السكر في الدم، لكن من المهم التأكد من طبيبك، قبل إعطاء جرعات من الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم، لذا تأكد من التحدث إلى مستشار الرعاية الطبية الخاص بك حول جرعة الأنسولين سريع المفعول، وفحص نسبة السكر في الدم بعد 15-30 دقيقة مرة أخرى.

جرب بعض التمارين الخفيفة مثل المشي والركض

على الرغم من أن التمارين الخفيفة تساعد في خفض مستويات السكر في الدم في الجسم لمعظم مرضى السكري، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى توخي الحذر، إذا وصل مستوى السكر في الدم إلى مستوى مرتفع بشكل ينذر بالخطر (أكثر من 240 ملليجرام لكل ديسيلتر) وتم اكتشاف الكيتونات في البول، فابتعد عن ممارسة الرياضة لأنها قد ترفع نسبة السكر في الدم.
يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 على وجه الخصوص عدم ممارسة الرياضة إذا كانوا يشهدون ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى خفض مستويات السكر في الدم عند ممارستها بانتظام على مدى فترة من الزمن، وهي ضرورية في إدارة مرض السكري.

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟

شرب المزيد من الماء

تشير العديد من التقارير إلى أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذا المعلومة.

متى يعتبر ارتفاع السكر في الدم حالة طبية طارئة؟

قد تؤدي المستويات المرتفعة للغاية من السكر في الدم التي تظل بدون علاج لفترة طويلة إلى الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وفي حالة الحماض الكيتوني السكري، ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير جدًا وتؤدي إلى تراكم الكيتونات في جسمك.
ويمكن أن تؤدي هذه الحالة الطبية الخطيرة إلى غيبوبة السكري أو حتى الموت، تتضمن بعض علامات التحذير من الحماض الكيتوني ما يلي:
- ضيق في التنفس
- رائحة الفم الكريهة
- الغثيان والقيء
- جفاف شديد في الفم
تذكر أنه يجب التعامل مع الحماض الكيتوني كحالة طبية طارئة ويجب عليك استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضا:

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

الكلمات المفتاحية

سكر الدم مرضى السكر خفض مستويات السكر

موضوعات ذات صلة