أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الهجرة النبوية الشريفة ..لماذا قدر الله للنبي والصديق المعاناة قبل الوصول للمدينة؟ .. و4تغييرات دراماتيكية جرت في يثرب

بقلم | علي الكومي | الخميس 20 اغسطس 2020 - 09:20 م

مركز الأزهر العالمي للفتوى، أكد إن هجرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة، تعلمنا أهم دروسها وهي التخطيطَ والأخذَ بالأسباب حبث كانا من العوامل المهمة لنجاح الرسول والصديق أبو بكر في الهجرة للمدينة المنورة .

مركز الأزهر قال في منشور له علي شبكة  التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، أن الله سبحانه وتعالى قادرٌ على أن ينقلَ نبيَّه صلى الله عليه وسلم في طرفة عينٍ إلى المدينة المنوَّرة كما حدث في ليلة الإسراء، لكن رسول الله يعلمنا أنه ينبغي للمسلمِ أن يعيش الواقع، ويتفاعلَ معه، ويخططَ له، ويأخذَ بأسباب النجاح.

الهجرة وبذل الجهد واستفراغ الطاقة

مركز الأزهر مضي للقول : "فلا مجال للتواكل والدَّعَةِ في ديننا، ولا مكانَ للكسل والكسالى في عصرنا، فقد تكفَّل رب العالمين لمن بذل الجهد واستفرغ الطاقة في الوصول إلى مراده أنه سييسر له طريق الوصول فقال عز من قائل: «وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الـمُحْسِنِينَ» الآية 69 من سورة العنكبوت".

من جانب أخر أكد  الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه في نهاية السنة الثانية عشر للبعثة النبوية المباركة، وفور بيعة العقبة الثانية، التي دعا فيها المسلمون من أهل يثرب رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وبقية المسلمين في مكة إلى الهجرةإليهم، وبعد أن تهيأت الظروف للهجرة وجه رسول الله – صلى الله عليه وسلم- المسلمين إلى الهجرة للمدينة.

ومضي  الدكتور جمعة  للقول عبر صفحته الرسمية بموقع « فيسبوك» أن النبي – صلى الله عليه وسلم- تبعهم بعد ذلك مع صاحبه أبي بكر الصديق، وأول مكان وصل إليه النبي – عليه الصلاة والسلام- هو قباء، فأقام فيها بضعة أيام وأسس مسجدها، ثم انتقل إلى المدينة ونزل في دار أبي أيوب الأنصاري، ثم أنشأ المسجد النبوي، وبنيت له غرفة ملاصقة في الجهة الشرقية الجنوبية من المسجد.

ونبه إلي أنه أنه سكن فيها مع زوجته سودة وبناته، ثم بنيت غرفة أخرى عندما تزوج عائشة - رضي الله عنها- ووصل إلى المدينة كل من استطاع الخروج من مكة من المسلمين، ولم يبق في مكة من المسلمين غير المستضعفين والذين يكتمون إسلامهم.

تغييرات كبيرة في المدينة المنورة

ورصد جمعة في تدوينته إلي  التغييرات الكبيرة في المدينة المنورة، فألغي اسم يثرب وصار طيبة، وطابة، والدار، ونشأ تجمع بشري جديد تآخى فيه المهاجرون والأنصار، وانتهت العداوة بين الأوس والخزرج، فأصبحوا أخوة في الإسلام وأسلم عدد قليل جدًا من اليهود وتقوقع الباقون في أحيائهم يكيدون للإسلام والمسلمين.

واستدرك عضو هيئة كبار العلماء قائلا : "فأصبحت المدينة متبوأ الإيمان، وحصينة الإسلام والمسلمين، حيث نقلها المصطفى - صلى الله عليه وسلم- نقلة تاريخية عالمية دينية، فأصبحت بدخوله حرمًا كحرم مكة، وأصبحت عاصمة الدولة الإسلامية الأولى، وتكونت الإمبراطورية الإسلامية والحضارة الإسلامية انطلاقًا منها، وأصبحت معظم طرق التجارة تحت سيطرتها وإدارة حكامها، وزاد المدينة تشريفًا بعد ذلك لاحتوائها على المسجد النبوي ثاني الحرمين الشريفين".

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

وخلص المفتي السابق للديار المصرية  " وذلك بما شهدته من أحداث ذات صلة وثيقة بانتصار الدعوة، وتكونت أول مدرسة ثقافية حضارية في الإسلام منطلقة من المسجد النبوي وما حوله، معتمدة على التوثيق والحياد العلمي والرحمة والحقائق، مما هيأ لتلك المدرسة أن تؤدي دورًا ثقافيًا عميق الأثر، وبالتالي شكلت النموذج الأمثل للعاصمة الثقافية".



الكلمات المفتاحية

الهجرة النبوية الشريفة الهجرة النبي والصديق والمعاناة تغييرات دراماتيكية يثري والمدينة علي جمعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن الله سبحانه وتعالى قادرٌ على أن ينقلَ نبيَّه صلى الله عليه وسلم في طرفة عينٍ إلى المدينة المنوَّرة كما حدث في ليلة الإسراء، لكن رسول الله يعلمنا أن