أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

10 علامات تدل على حب رضيعك لك

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 21 اغسطس 2020 - 08:55 م

"أنا أحبك"، عبارة يقولها لك سيدتي طفلك الرضيع منذ لحظات عمره الأولى، ومنذ سكنه في رحمك، يعبر عنها بضحكته، ونظرته، ومناغاته، وحبه لحضنك، ورائحتك، وصوتك، وكل شيء.

هذه هي الحقيقة –بحسب الخبراء-  وكأنه يعرف تمامًا أنك أمه.

وفيما يلي تفصيل ذلك:

أولًا: يحب الرضيع صوت الأم، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال يمكنهم سماع الأصوات في الرحم عندما يصلون إلى الأسبوع 20 من الحمل، فيتباطأ نبض قلبه عندما يسمع صوت الأم وهي تتحدث، لذا ينصح الخبراء الأم بالهدوء لدى الكلام، والابتعاد عن الصراخ.

كما أنه بعد الولادة ينتبه لصوتك ويستطيع تمييزه ومن ثم يلتفت إليك.


 ثانيًا:  يحب الرضيع رائحة أمه، ويتعرف عليها بالشم.

ووفقًا لإحدى الدراسات، تم تقديم فوط للرضع كانت مليئة بالحليب البقري، إلا فوطة واحدة تحتوي على حليب أمهاتهم. والمفاجأة أنهم حركوا وجوههم، عندما اقتربت فوطة حليب الأم.


 ثالثًا: يحب الرضيع النظر لأمه، فهو يثبت عينيه عميقًا في عينيها، وكأنه يحاول فهم مشاعرها.

 ولأنه لا يرى جيداً، فهو يتعرف على شكل وجهك بنظراته القريبة،  عندما تقربينه، فيحدد شكل وجهك، وملامح أنفك ويمعن في ابتسامتك، وقد يحاول تقليد تعابير وجهك، إنقمت بتعبيرات واضحة، كالضحك، أو رفع الحاجبين، أو اخراج اللسان.

رابعًا: في عمر شهرين تقريبًا، سيبدأ في مرحلة الابتسام الاجتماعي، فسينظر إليكِ ويبتسم ابتسامة كاملة، ويبدأ في التفاعل.

خامسًا: ستجدين رضيعك يرتاح بين ذراعيك، في حضنك، خاصة لو كان طفلًا هادئًا، وستكون لحظات بكائه هي وجود احتياج ما، كالجوع، العطش، الاحساس بالحرارة، البرودة،  أو معاناة صحية ما.

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

سادسًا: بعد فترة وجيزة من الابتسامة الاجتماعية الأولى للطفل، سيبدأ في محاولة الدردشة معك.  من خلال "المناغاة"، ذلك الصوت الذي يأتي على شكل أنفاس متحركة لا تشبه الكلمات على الإطلاق، ولكن إذا قمت بعمل نفس الصوت أمامه، تأهبي لمفاجأة كبيرة، وهي أن "محادثة" عجيبة ستبدأ بينكما.

سابعًا: يحب رضيعك الضحك معك، فهو عندما يضحك فهو في الحقيقة يستجيب لشيء فعلته للتو، قد يضحك للآخرين، لكنك أنت بالذات تعرفين بالضبط المكان الذي يحب أن تدغدغيه بأصابعك، كما أن النفخ في وجهه يتسبب في سماع ضحكاته. بعد فترة، سوف يكتشف الطفل أنك تعرفين ما يحبه، لذلك يبدأ في الضحك عندما تقتربين منه، استعداداً للمسة يعشقها.

ثامنًا: في عمر 6 أشهر سيتعرف على ألطف مخلوقين في العالم، هو أنت ووالده، حتى لو كان في حضن صديقتك التي يحبها، ولكنه سوف يهتز بسعادة عندما يسمع صوت دخولك الغرفة.

تاسعًا: عندما يبدأ بالزحف يبدأ أيضاً بالاستكشاف، لكنه سيتطلع إليك للحصول على الطمأنينة ثم يذهب ثانية، فهو يحب أن يتأكد أنك بجانبه، ولا يشعر بالأمان بدونك، حتى عندما يكبر ويخرج من البيت ستبقين أنت الأمان والسلامة اللذين يبحث عنهما.

عاشرًا: ما بين 9 أشهر وسنة واحدة، سيبدأ معظم الأطفال بالبكاء عندما يتركون للمربيات في البيت، أو الجدات، الخالات، في حين تضطر الأمهات لتركهم والذهاب إلى العمل.

 سيعبر بصرخاته ودموعه عن أنك أهم مخلوق لديه، وأنه يحبك.

اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

اقرأ أيضا:

9 نصائح للتعامل مع الأطعمة المخزنة في الثلاجة في أسبوع العيد


الكلمات المفتاحية

حب الرضيع بكاء الرضيع ابتسام رائحة الأم صوت الأم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled "أنا أحبك"، عبارة يقولها لك سيدتي طفلك الرضيع منذ لحظات عمره الأولى، ومنذ سكنه في رحمك، يعبر عنها بضحكته، ونظرته، ومناغاته، وحبه لحضنك، ورائحتك، وصوتك