أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

ذهب يصلي في المسجد الحرام رغم رفض والده.. فما الحكم؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 23 اغسطس 2020 - 08:40 م
شخص يعيش في دولة أوروبية هو ووالداه، ويريد أن يصلي إحدى الصلوات الأداء بالحرم المكي، بدلا من الصلاة بدولته، وهو يستطيع السفر، وأداء ذلك، ولكن أحد والديه لا يوافق على ذلك. فهل الأولى له السفر والصلاة بالحرم أم لا؟
الجواب:
تؤكد لجنة التوى بــ"إسلام ويب" أن كان الشخص المشار إليه لم يسبق له الحج أو العمرة، فإنه يجب عليه أن يحج ويعتمر، ما دام قادرا على السفر إلى مكة، وسيحصل له تبعا ما يريده من الصلاة في الحرم، ولا يجوز له أن يطيع والديه في ترك ما أوجبه الله عليه من الحج أو العمرة، وقد ذكرنا في الفتوى رقم: 28369. أن العمرة واجبة في العمر مرة على الصحيح من أقوال أهل العلم.
وإن كان الشخص المشار إليه قد سبق له أن حج واعتمر، فإن سفره لأجل الصلاة في الحرم يكون مستحبا حينئذ، وطاعة الوالدين في غير معصية الله واجبة، ولو في ترك المستحب، بل أوجب العلماء طاعتهما في المكروه والشبهات، ونصوا على أنه لا يسافر سفرا مباحا ولا مستحبا إلا بإذنهما، وكل هذا رعاية لحقهما العظيم.
الحاصل:
وبناء على ما تقدم، فإننا ننصح الشخص المشار إليه بالتلطف مع والديه في استئذانهما في السفر إلى مكة، فإن أذنا له فبها ونعمت، وإن منعاه أو أحدُهما فإنه ينظر في أمره، فإن لم يسبق له الحج ولا العمرة، فليسافر بدون إذن، ولا إثم عليه، وإن سبق له الحج والعمرة، فليس له السفر بدون إذن.


الكلمات المفتاحية

المسجد الحرام الحج بر الوالدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شخص يعيش في دولة أوروبية هو ووالداه، ويريد أن يصلي إحدى الصلوات الأداء بالحرم المكي، بدلا من الصلاة بدولته، وهو يستطيع السفر، وأداء ذلك، ولكن أحد والد