أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

روبابيكيا حياتك.. هكذا تتخلص من أحزانك ومشاكلك

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 02:34 م



روبابيكياااااااا.. اشتر كل وجع.. هل جربت هذا الشعور الصعب.. أن تستجمع كل أحزانك ومشاكلك وهمومك، وكأنها روبابيكيا قديمة، وتقرر بيعها، أو أن تفعل العكس، أن تجمع كل أحزان وهموم الناس وتشتريها؟!.


الأحزان المتراكمة.. القلق.. الخوف من المستقبل.. مرارة الفقد.. الاشتياق الخادع.. اليأس المركب.. الانكسارات المتوالية.. الهزائم المذلة.. القهر.. الوحدة الدائمة.. العشم الغادر.. أزمات منتصف العمر.. المهانة.. إحباط العلاقات الفاشلة.. افتقاد السند.. تجرع الإهانة.. حواجز فهم الشريك.. التعاسة.. ماذا لو تم عرض كل هذه المشاعر والمواقف للبيع ؟، هل نستطيع بيعها والتخلص منها، أو هل نستطيع أن نحملها عن غيرنا ونساعده على تخطي هذه المرحلة؟!.. نعم نستطيع فقط بأن يشعر بعضنا ببعض، لا أن يعيش كل منا في كوكبه الخاص.


دواء الهموم


مؤكد لكل داء دواء، لكن هل للهموم والأحزان دواء؟.. بالتأكيد نعم يوجد.. فبما أن الطعام يغذي الإنسان، فالروح أيضًا تحتاج لمن يغذيها.. ودواءها معروف ولا يمكن أن تجد أحدهم سواء متعلم أو لا، لا يعرف الطريق إلى الخلاص من الهموم، ولكن المشكلة في التطبيق.. فجميعنا يعلم يقينًا أن الوقوف بين يدي الله عز وجل هو أيسر الطرق للتخلص من أي هم أو غم أو بلاء.. ولكن كم منا يتخذ هذا الطريق مسلكًا له؟!.. اللهم إلا القليل جدًا للأسف.


حينما تضع أمامك روبابيكيا حياتك وتريد التخلص منها، فقط افعل ما كان يفعله النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وصحابته، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عنهما أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: « ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أوأنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وهمي إلا أذهب الله همه وغمه وأبدله فرحا " وفي رواية "أبدله فرجاً».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


الإيمان بالقدر


أيضًا كي تتعلم كيف تتخلص من روبابيكيا حياتك، يجب عليك اليقين في قدر الله عز وجل وقضائه، قال تعالى: «مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ » (فاطر: 2)، وإن كان تتعرض له إنما هو مقدر سابقًا.. فقط عليك بالصبر واللجوء إلى الله عز وجل تسأله الثبات ورفع البلاء، فأنت حين تقف بين يديه سبحانه فكأنما تعرض عليه روبابيكيا حياتك كلها من هم وغم وبلاء، ومنذ لحظة اللجوء بالوضوء تنساب هذه الهموم أو الروبابيكيا شيئا فشيئا، حتى لا تترك أي أثر ولا يبقى إلا لمعان قلبك الخالي من أي هموم.

الكلمات المفتاحية

الإيمان بالقدر دواء الهموم روبابيكيا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled روبابيكياااااااا.. اشتر كل وجع.. هل جربت هذا الشعور الصعب.. أن تستجمع كل أحزانك ومشاكلك وهمومك، وكأنها روبابيكيا قديمة، وتقرر بيعها، أو أن تفعل العكس،