أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.. (بعيون السينما الأمريكية)

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 02 سبتمبر 2020 - 10:28 ص




لاشك أن تعاليم الإسلام العظيمة، من بر وود وحب وتعاون وتكامل بين الناس، انتشرت في العالم أجمع، بل هناك العديد من الكتب التي كتبها روائيون أجانب ولا يدينون بالإسلام، والتي تضمنت هذه التعاليم، بل وبعض الآيات التي تحث عليها.. ورغم أن غالبية المسلمين في شتى أنحاء العالم يعلمون ذلك إلا أننا نحن أصحاب هذا الدين من فقد بعض هذه القيم للأسف.


"Mr. Church".. اسم فيلم أمريكي يتحدث عن فضل الإحسان، ليس هذا فحسب وإنما الفيلم كله يدور في هذا الفلك، ثم ينتهي بدعوة صريحة تقول: «حقًا كما يقول كتاب المسلمين القرآن...(وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان)».. وينتهي الفيلم.. لكن عن ماذا يتحدث هذا الفيلم؟.


القيم النبيلة


الإحسان من القيم النبيلة التي عهد بها الإسلام وحث عليها كثيرا، وهو ما تضمنه الفيلم الأمريكي، الذي يتحدث عن رجل أعمال مصاب بالسرطان، يعيش وحده بعد أن زهده الناس، عدا ممرصة واحدة ترعاه، فيحبها، ولكن مع الوقت يعرف أنها أيضًا مصابة بالسرطان وأمامها 6 أشهر فقط وتموت، فيأتي بأحدهم كي يرعاها، مقابل راتب شهري، وبعد أن يموت رجل الأعمال، يستمر الرجل في رعاية الممرضة، لكنها لم تمت بعد 6 أشهر وإنما عاشت لـ6 سنوات، كان الرجل يرعاها جل رعاية، ويحصل على راتبه الشهري، حتى أحبها جدا وأحبته، قبل أن تموت، وتترك ابنة، تعرفت على الرجل الذي كان يرعاها، وأحبته أيضًا نتيجة معاملته الطيبة لأمها، ويعيش معها يرعاها هي الأخرى حتى تكبر وتتزوج، ثم تأتي النهاية العظيمة، بأن الإحسان هي دعوة الإسلام، وينتهي الفيلم بالجملة الشهيرة: وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان!.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

أمر ديني


الإحسان بالأساس جاء في القرآن كأمر إلهي، ومع ذلك للأسف فقدنا الكثير هذه الأيام من إحسانا بين بعضنا البعض، قال تعالى: « وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ » (البقرة: 195)، وما ذلك إلا لأن دائرة الفعل الإحساني تتسع لتعم بخيرها كل ما حول العبد الصادق مع الله عز وجل.

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة،، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته».

الكلمات المفتاحية

القيم النبيلة هل جزاء الإحسان إلا الإحسان إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن تعاليم الإسلام العظيمة، من بر وود وحب وتعاون وتكامل بين الناس، انتشرت في العالم أجمع، بل هناك العديد من الكتب التي كتبها روائيون أجانب ولا يدي