أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

زوجي كثيرًا ما ينظر للنساء في الشارع وأنا معه فيحرجني؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 02 سبتمبر 2020 - 01:58 م


ورد سؤال إلى موقع "amrkhaled.net" من امرأة تشكو من أن زوجها دائمًا ما يطيل النظر للنساء في الشارع، وهي معه، ولايتحرج من ذلك كونها تلاحظ مايفعله، الأمر الذي يحرجها، وقد لفتت انتباهه أكثر من مرة، ولكنه لا يستطيع أن يسيطر على نفسه، حتى أصبح سلوكه ملحوظًا للجميعع.. فماذا أفعل؟


للأسف هذه مشكلة يقع فيها كثير من الناس؛ وهذه عادة خطيرة مدمِّرة للقلوب، ومدمرة للأسر والمجتمعات أيضًا، وقد جاء في شرعنا الحنيف النهي عن ذلك سواء في القرآن أو السنة؛ قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53]. فإذا كان هذا الخطاب لأطهر النساء، وهن أمهات المؤمنين، وأطهر الرجال بعد الأنبياء، وهم الصحابة الكرام - فكيف بمن أدنى منهم طهارة وعفَّة وتقوى لله؟

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".

ولا شك أنه مرض خطير في المجتمع في أي مجتمع، فعلى الرجال شبابًا كانوا أو غير شباب، أن يتقوا الله، وأن يغضوا الأبصار، وأن يجاهدوا أنفسهم في ذلك؛ لأن الله قال سبحانه: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور:30].

اقرأ أيضا:

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كثرة النظر


ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النظر نظر الفجأة قال: اصرف بصرك فإنما لك الأولى وليس لك الأخرى، فالذي يفجأه نظر المرأة من غير قصد، بأن تخرج عليه من شارع، أو أن تنزل من سيارة ما فطن لها، فإن عليه أن يصرف بصره بعد ذلك، وليس له أن يتابع النظرة النظرة، بل يجب عليه صرف النظر وغضه، وهي عليها كذلك، ولا يجوز لها أبداً أن تتساهل في اللباس كما يفعل بعض النساء.

كما أن الواجب على الفتيات أن يحرصن على ستر أجسامهن من الملابس الساترة، والله سبحانه وتعالى يقول في حق النساء: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ [النور:31] .

فالتستر والتحجب أطهر لقلوب الجميع، أطهر لقلوب الرجال، وأطهر لقلوب النساء، فدل ذلك على أن عدم التستر وعدم التحجب من أسباب نجاسة القلب ومرضه، فالقلب قد ينجس ويمرض بالشهوات المحرمة، ويطهر ويزكو باجتنابها والبعد عنها والتوبة إلى الله منها.

ونهى النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث عن اختلاط الرجال بالنساء، وعن الاقتراب منهن، بل نهى شرعنا الحنيف عن اختلاط الأقارب؛ كأقارب الزوج، وأقارب الأبوين من غير المحارم؛ فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: «الحموُ الموت».

وقد نهانا ربنا سبحانه وتعالى عن أطلاق النظر في الشوارع؛ فقال تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} [النور: 30، 31].

ونهى الإسلام عن التبرج؛ قال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب: 33]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 59].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صِنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سِياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مُمِيلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البُختِ المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا".


الكلمات المفتاحية

النظر الإطالة في النظر النظرة المحرمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع "amrkhaled.net" من امرأة تشكو من أن زوجها دائمًا ما يطيل النظر للنساء في الشارع، وهي معه، ولايتحرج من ذلك كونها تلاحظ مايفعله، الأمر