أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أحيانًا ما يكون "الوعي" قسوة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 03 سبتمبر 2020 - 02:30 م


عزيزي المسلم، أحيانًا يكون من القسوة أن تصل إلى مرحلة ما من الوعي فلا تعرف كيف ( تضحك على نفسك ).. ولا تعرف أيضًا أن توهم نفسك وتخدرها .. وبالتالي لا تستطيع أن تسعد أو تفرح بأي شيء، طالما ترى نهايتها أمام عينيك.. كما أنه أصبح من الصعب أن يضحك عليك أحدهم بكلمتين (فض مجالس).. لأنك للأسف أصبحت تدري جيدًا ماذا تريد!.


نقول هنا (للأسف أنك تعرف ما تريد) لأن المعرفة على الرغم من أنها تختصر لك طريق طويل من الاخفاقات والأم .. إلا أنها تصعّب عليك الاختيار جدًا.. إذ أصبح كل ما كان يجوز أو ينفع فيما مضى، لا يجوز ولا ينفع.. لأنك أصبحت مدركًا بشكل جيد أن هذه البساطة التي كنت تعتقد فيها، تنقلب فجأة لوجع وألم وكسرة نفس، لم تكن تعمل حسابًا لها يومًا ما.


طبع الاستعجال


الإنسان بطبعه عجول جدًا وغير صبور، فبالنسبة لك أحيانًا كثيرة يكون الاختيار الخاطئ قد أوصلك لدرجة ما من التخدير، بحيث يسعدك شيئا قليلا.. وربما ترتاح لهذا الاختيار أكثر من آخر يكون بالفعل اختيار سليم لكنه لا يريحك!.


وهي معادلة صعبة تجعلك تعيش في صراعات الاختيار والصبر .. وهذه هي ضريبة الوعي : الصبر .. الوحدة .. والاغتراب ..


لكن لو قاومت وكملت تصل لمرحلة من التخلي والاستغناء بالله .. وتتعرف حينها على أهم قيمة من قيم الحياة .. وهي الحرية !


حينها تتذوق ماذا يعني أن تتحرر من نفسك !.. وتستطيع التحكم في نفسك وكيف تقودها وتمنعها وتبعدها وتقربها .. وذلك بعد أن كان قلبك ببساطة هو المتحكم فيك وهو الذي يسير حياتك كلها .. أصبح وعيك هو القائد .. لكن هذا ليس بالشيء السهل أبداً وإنما هو طريق طويل .. لكن الإجابة تكون في هذه الآية الكريمة العظيمة: « وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

التربية السليمة


النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ربى أصحابه على هذا المبدأ، وهو أن يجاهدوا أنفسهم، فتكون النتيجة الهداية من الله.. قال تعالى يبشر مثل هؤلاء: «وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ۝ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى» النازعات:40-41)، أما من طغى واختار الدنيا على الآخرة، فإن النتيجة ستكون، قال تعالى: « فَأَمَّا مَنْ طَغَى * وَآَثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى » (النازعات: 37 - 39)، إذن الاختيار أمامك فقط انتبه لوعيك لتختار الأمر الصائب.


الكلمات المفتاحية

طبع الاستعجال التربية السليمة الوعي القسوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، أحيانًا يكون من القسوة أن تصل إلى مرحلة ما من الوعي فلا تعرف كيف ( تضحك على نفسك ).. ولا تعرف أيضًا أن توهم نفسك وتخدرها .. وبالتالي لا