أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

إذا رأيت أحدهم مخذولاً.. ذكره بمميزاته

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 04 سبتمبر 2020 - 09:26 ص


عزيزي المسلم، «إذا رأيت أحدهم منطفئ حدثه كثيرًا عن مزاياه، حدثه عن طيبة قلبه، حدثه حتى يعود ويضئ».. لا تتوقف عن الحديث معه، اعتبره كأنه في غيبوبة، ولعل (هزك له) يفيقه من هذه الغيبوبة، لكن برفق.. إياك أن تكون حاد أو تظهر له أنك تلاطفه لسبب أو لعلة.. فلعل فعلتك وإن كنت تريد بها خيرًا تؤذيه أكثر.. وتذكر دائمًا أن الراحمون يرحمهم الرحمن.. فليس معنى أنه يمر بأزمة ما، أن يتخلى عنه الناس.. أو أنه ليس به مميزات أبدًا.. فربما كثير من الناس من أفاضل الناس، ولكن بحاجة لكلمة طيبة.. -كلمة واحدة-، تعيد لهم ثقتهم بأنفسهم بعد أن تخلى عنهم الآخرين، أو مراو بظروف كانت أصعب عليهم من تحملها!.


اللين في التعامل


باللين واللطف والطبطبة، تغير من حال إنسان إلى حال أفضل.. فنحن في النهاية بشر، ونحتاج أحيانًا إلى كلمة طيبة ترفع عنا الحزن الوهم والغم.. وبما أن منغصات الحياة هذه الأيام كثير، فعلينا أن نحتاط في حديثنا مع بعضنا البعض.


وبما أنه كثر هذه الأيام مناداة بعضنا بعضًا بأسماء لا تليق، فعلينا أن نتعلم أن ذلك مما قد يزيد حزن وغم البعض، وأن هذا بما منعه الإسلام، فقد روى البخاري عن أبو داود وابن حبان عن سعيد بن المسيب عن أبيه عن جده: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال له: «ما اسمك؟ قال: اسمي حَزْنٌ، قال: بل أنت سهل»، فقال: ما أنا بمغير اسماً سمانيه أبي، قال: قال ابن المسيب: فما زالت فينا الحزونَة بعد..

انظر للين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أراد أن يغير اسمه إلى الأفضل، لكنه رفض، ومع ذلك لم يذكر الراوي أنه عليه الصلاة والسلام غضب لذلك أبدًا.. لأن الأساس هو إطلاق ما يرضي الناس ويريحهم وليس ما يتبعهم أو يرفضونه.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

التبسم واللطف


كن لطيفًا مع الناس، يحبك الناس، ولا تكن (أرعن) فينفضوا من حولك، واذكرهم بأحب الأسماء إليهم، وإياك أن تذكرهم بسوء أمامهم، فإنما أنت بذلك تحزنهم وتزيد همومهم، وهذا أمر نهى عنه الإسلام تمامًا، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: «جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو عندي، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أنت؟ قالت: أنا جثامة المزنية، فقال: بل أنت حسانة المزنية».. انظر بكلمة رفع من شأنها وأرضى غرورها، ومؤكد رغم أن الراوي لم يذكر ذلك، أنها فرحت وتبسمت، وهو المطلوب في التعاملات بين الناس، أن تكون (فنانًا) في اختيار الكلمات الطيبة وفي الوقت المناسب، عسى أن يكون هذا الشخص في حاجة إلى كلمة تزيل عنه همه وترزقه أملا جديدًا في الحياة.

الكلمات المفتاحية

اللين في التعامل التبسم واللطف الخذلان المميزات العيوب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، «إذا رأيت أحدهم منطفئ حدثه كثيرًا عن مزاياه، حدثه عن طيبة قلبه، حدثه حتى يعود ويضئ».. لا تتوقف عن الحديث معه، اعتبره كأنه في غيبوبة، ولع