أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هذه ساعة الإجابة يوم الجمعة .. فبماذا أدعو؟

بقلم | محمد جمال | الجمعة 04 سبتمبر 2020 - 06:19 م
يوم الجمعة من الأيام المفضلة عند الله وعند عباده، ومن فضائله أن أفضل دعاء يوم الجمعة فإن من أفضل أيامِكم يوم الجمعة، فيه خلِق آدم، و فيه قبِض، و فيه النفخة، و فيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتَكم معروضةٌ علي، إنَّ اللهَ حرم على الأرضِ أن تأكل أجساد الأنبياِء ومن أهم ما تميز به يوم الجمعة عن سائر أيام الأسبوع أن به ساعة إجابة.
دعاء يوم الجمعة:
وإن اختلف العلماء في تحديد ساعة الإجابة في اليوم فإنه على أرجح أقوال العلماء أنها آخر ساعة قبل المغرب .. والسؤال إن كانت هي فبماذا ندعو فيها.
لم يرد في السنة الصحيحة دعاء ثابت يدعو به المؤمن يوم الجمعة يستحب أن يشمل دعاءك هذه الدعوات الجامعة:
بأن تبدأ بحمد الله بحمد الله والثناء عليه فتقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلّ اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
ومن أدعية الثناء أن تقول: الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير. اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين. لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
دعاء يوم الجمعة للمريض:
لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه يا حنان يا منان، يا رب يا ارحم الراحمين، يا بديع السماوات والارض يا احد يا صمد اعطي المتوفي، من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد، من مالك خزائن السموات والارض، عطاء عظيما من رب عظيم عطاء ماله من نفاد، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه اجمع (المتوفي) بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما جمعت بين الروح والجسد اسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يتقبل منا ومنكم الدعاء، ويغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين، وان يحسن خاتمتنا انه قادر على كل شيء.

الكلمات المفتاحية

يوم الجمعة دعاء دعاء يوم الجمعة ساعة إجابة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوم الجمعة من الأيام المفضلة عند الله وعند عباده، ومن فضائله أن أفضل دعاء يوم الجمعة فإن من أفضل أيامِكم يوم الجمعة، فيه خلِق آدم، و فيه قبِض، و فيه ا