أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

كيف تعيد بناء نفسك من جديد وتفتح صفحة مختلفة مع الله؟

بقلم | أنس محمد | السبت 05 سبتمبر 2020 - 09:45 ص

يبحث الإنسان بشكل دائم عما يكتشف به نفسه من جديد، ويفتح به صفحة مختلفة مع الله، وقد يذهب الإنسان يمينا ويسارا لتحقيق أحلامه، أو لحل مشكلاته وظروفه الاقتصادية، وقد يلجأ للحرام حينا وللمهادنة والنفاق حينا أخر، من أجل الوصول إلى ما يبتغي فيه أملا، إلا أنه في نهاية الطريق لا يجد له ملاذا إلا الله، لذلك للتوبة دور أساسي في تنمية قدرات المرء ومهاراته، واكتشاف ملكاته الفكرية وطاقاته الكامنة.

فكل إنسان يعيش حياة طبيعية من الضروري أن يكون له طموحات وآمالاً وغايات، وقدرات ومهارات، إلا أنه قد يعجز عن تحقيقها نتيجة حالة التردد والشتات التي يعيش فيها، فضلاُ عن أن هناك عوائق خارج إرادته وربما تكون الهمة الضعيفة، والغفلة، وامتهان الذات، وكلها أعراض تنشأ من ارتكاب المعاصي والذنوب، واجتراح السيئات، ثم الشعور بالذنب أحيانا، أو اليأس والإحباط أحيانا أخرى.

وقد دل النبي صلى الله عليه وسلم على خطورة هذا الطريق، خاصة على الرزق وتحقيق الطموح وقال: “إن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه” (رواه أحمد)، فإذا عرفنا أهمية هذا الحديث لأدركنا تماما ما للذنوب والآثام من أثر بالغ في حرمان المسلم من كل خير يسعى لتحصيله، ولأدركنا حاجتنا الملحة للتوبة والاستغفار.

لذلك كانت التوبة بمفهومها الشامل والصحيح، بعد إخلاص النية لله وحده أولا، هي سبيل للفلاح والنجاح، والتقدم على كل الأصعدة.

والتوبة عبادة لله، ليست للمذنبين والعصاة فقط، بل هي أيضا للمؤمنين والصالحين لعلهم يبلغوا سبل الفلاح، لذلك دل عليها ربنا في سورة النور: “وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون”.

كيف تكتشف قدراتك؟


انتفض وفتش عن ملكاتك


تندثر الكثير من المواهب والطاقات الخلاقة تحت ركام تراب المعصية والذنوب، هناك العديد من المواهب والمهارات، فللذنوب آثار سلبية على نفسية الفرد، تجعله في حالة من الإحباط واليأس، ويعزى ظهور هذه الحالة إلى الشعور بالذنب الذي يتولد عند الفرد بعد اقتراف الذنب، مما يجعله في حالة شعورية لا يستطيع معها إنجاز مهامه وأعماله على نحو من النشاط والحيوية والإتقان.

والتوبة قد تكون بداية لتفجير هذه الطاقات الكامنة في النفس، وبداية انطلاق نحو آفاق أرحب للتقدم والتنمية والازدهار، ولكن كم يغفل عنها المسلمون؟!!



التوبة مفتاح النجاح


يبدأ التخطيط السليم، واتخاذ القرار المناسب بتوفيق الله سبحانه. فالتائب غالبا ما يشعر بنوع من الراحة والرضا، ويكون في حالة من التوافق النفسي والروحي يجد معها طمأنينة في النفس وقوة في البدن، ويكون مرد ذلك غالبا إلى الصحة النفسية الناشئة، وحينئذ يسهل عليه التفكير بصفاء نفس، وجلاء فهم، ونور بصيرة.

فمع بداية التوبة يبدأ الإنسان صفحة جديدة مع نفسه ومع الآخرين، فتتجدد العهود وتعلو الهمم في كل الأمور والأعمال، وحينئذ يجد التائب نفسه وثابة طموحة، مشرقة متفائلة، تبذل كل ما لديها من جهد، وتخرج كل ما لديها من طاقات، وتتفجر ينابيع الخير بداخلها، وتفيض بالخير على من حولها؛ الزوج والأولاد، والأهل والأصحاب.

وأدرك ابن عباس -رضي الله عنه- جملة من الفوائد في هذا الصدد حينما قال: “إن للحسنة نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في البدن، ورحبة في الرزق، ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة ظلمة في القلب، وشَيْنا في الوجه، ووهَنا في البدن، ونقصا في الرزق، وبَغْضة في قلوب الخلق”.



فالمرء يفقد حيويته ونشاطه، وقوته وإقدامه حال كونه عاصيا، أو بعد المعصية، أو عند مجرد شعوره بأنه مذنب. وهذا الشعور بالذنب يقعده عن إنجاز المهام والتكاليف على النحو المطلوب، ويتيح للشيطان فرصة كبيرة للنيل من همته وعزيمته؛ فيتمادى المرء في غفلته فتهدر طاقاته وتضيع أوقاته فيما لا يفيد.

وعلى الجانب الآخر فإن إخلاص التوبة لله تعالى يفتح الله بها على عباده أبواب الخيرات، وييسر لهم كل عسير، ويقضي لهم كل حاجة، وذلك مصداقا لقوله تعالى: “واتقوا الله ويعلمكم الله”، وكذلك قوله سبحانه: “ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا”، وقوله تعالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”.

وقد ضرب الله المثل في أهمية التوبة بقصة يونس عليه السلام، فقد قال الله فيهم: “فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين” (سورة يونس)، فهي أيضا -مع الإيمان والتقوى- سبب في فتح الله على عباده كل أبواب الخير والبركة والعطاء، كما في قوله تعالى: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا، ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا”، وكذلك قوله تعالى: “ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض…” الآية.

وإذا ما تأملنا قوله تعالى: “(وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ).

يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية: أَيْ مَهْمَا أَصَابَكُمْ أَيّهَا النَّاس مِنْ الْمَصَائِب فَإِنَّمَا هِيَ عَنْ سَيِّئَات تَقَدَّمَتْ لَكُمْ “وَيَعْفُو عَنْ كَثِير” أَيْ مِنْ السَّيِّئَات فلا يُجَازِيكُمْ عَلَيْهَا بَلْ يَعْفُو عَنْهَا.

فكم من خير نستطيع أن نصل إليه -بفضل الله ورحمته- جزاء هذا الاستغفار وهذه التوبة.


شروط التغيير


أولا- الرغبة: هي الرغبة الحقيقة في التغيير، فهناك كثيرون يقولون إنهم يريدون أن يتغيروا ولكن في قرارة أو أعماق أنفسهم هم لا يريدون ذلك، وهذا المعنى عميق.

ثانيا- معرفة كيفية التغيير: التطبيق ينبغي أن يكون مبنيا على معلومات صحيحة.

ثالثا- التطبيق: هناك أناس يريدون أن يتغيروا وهم يعرفون كيف يتغيرون، لكنهم لا يطبقون، فهم لا يتغيرون. فالتطبيق فقط هو الذي يأتي بالنتائج، فهناك أناس يحسنون الكلام لكنهم لا يحسنون التطبيق، والتطبيق بإصرار وعزيمة بعد معرفة الطريق الصحيح هو الذي يأتي بالنتائج المرجوة. انتهى كلامه حفظه الله.

يقول الشاعر

إذا هبت رياحُكَ فاغتنمها *** فإن لكلِّ خافقةٍ سكون



ويقول أخر:

إذا كنت ذا رَأي فكن ذا عزيمةٍ *** فإن فساد الرأي أن تتردد



خطوات ثابتة للتغيير


1- إعلان التوبة من كل ذنب كبير أو صغير، وعقد النية على عدم العودة إلى المعاصي أبدا، وإرجاع الحقوق إلى أهلها ما استطعت إلى ذلك سبيلا.



2 – إن غلبتك نفسك الأمارة بالسوء يوما فأذنبت فتب من فورك، وأعلمها أنك ما زلت على العهد، ولا تمل من التوبة مهما تكن الذنوب، ولا تنس أن “كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون”، و”إن الله لا يمل حتى تملوا”.

3- تذكر دائما وصية الحبيب صلى الله عليه وسلم: “احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز”.

4- حدد المجالات التي تستطيع أن تكتشف نفسك فيها، سل نفسك كم مهارة تجيدها، وتريد العمل على تنميتها، ثم لتضع ترتيبا لهذه المجالات أو المهارات حسب أولوية كل منها عندك.

5- ضع الأهداف والوسائل اللازمة لتحقيقها، وكذلك الجدول الزمني المناسب لها.

6- التخطيط السليم مع تنظيم الوقت وتوزيع الأعمال على مدار اليوم منذ بدايته، وذلك لكي لا تدع أمامك مجالا للغفلة والذنوب، فكما يقول العلماء: “إن النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل”.


الكلمات المفتاحية

انتفض وفتش عن ملكاتك شروط التغيير كيف تعيد بناء نفسك من جديد وتفتح صفحة مختلفة مع الله؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبحث الإنسان بشكل دائم عما يكتشف به نفسه من جديد، ويفتح به صفحة مختلفة مع الله، وقد يذهب الإنسان يمينا ويسارا لتحقيق أحلامه، أو لحل مشكلاته وظروفه الا