أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أكاديمية الأزهر العالمية تحتفل بتخريج الدفعة الأولى في دورة "منهجية الرد على الشبهات

بقلم | علي الكومي | السبت 05 سبتمبر 2020 - 08:39 م

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ. د/أحمد الطيب، شيخالأزهر الشريف، احتفلت أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، بتخريج الدفعة الأولى في دورة "منهجية الرد على الشبهات"، والتى استمرت لمدة أسبوعين بمدينتي البعوث الإسلامية بالقاهرة والإسكندرية، بمشاركة (٣٠)واعظا بالقاهرة، و(٤٠) واعظا بالإسكندرية.

وخلال كلمته بالاحتفالية قال الدكتور محمد الضويني، رئيس الأكاديمية: إن دورة "منهجية الرد على الشبهات" تأتي استئنافا للدورات التى تقوم بها الأكاديمية لرفع الكفاءة العلمية للدعاة والوعاظ، ليكونوا على درجة عالية من الوعي والمسؤولية بتلك المهمة العلمية الملقاة على عاتقهم، ليقدموا الرسالة النافعة للدين، مؤكدا على أنَّ الأكاديمية اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة السادة الوعاظ المشاركين في الدورة.

تفنيد شبهات المشككين

وأضاف  الدكتور الضويني أن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الواعظ على كيفية تطبيق المنهجية العلمية في تحرير المسائل العلمية، وتفنيد شبهات المشككين، وتحديد أساسيات الشبهة وأسبابها، وآليات الرد عليها جامعا بين المنقول والمعقول، والتعرف على المفاهيم العقلية والنفسية المرتبطة بالشبهات ومثيريها، فضلا عن اكتساب الوعاظ مهارات الحوار الناجح والمناظرة المتزنة مع المخالف، والقدرة على اكتشاف مفاتيح الشخصيات الإنسانية وتحديد طرق التحاور والتعامل معها.

وأوضح الضويني أنَّ هذه الدورة حاضر فيها نخبة من كبار العلماء بهيئة كبار العلماء وجامعة الأزهر، مشيرا إلى أن الأكاديمية بصدد الإعداد لدفعات جديدة، سواء للسادة الأئمة والدعاة الوافدين، ولأعضاء لجان الفتوى والوعاظ المصريين، فضلا عن بذل المزيد من الجهود في الفترة القادمة للتنوع في الدورات المقدمة، وتوسيع الشريحة المستهدفة من التدريب.

الأزهر وخدمة الدعوة الاسلامية 

من جهتهم أعرب ممثلون عن الأئمة والوعاظ الخريجين الذين تم تكريمهم اليوم، عن خالص الشكر والامتنان لفضيلة الإمام الأكبر، لرعايته المستمرة للوعاظ، وجهوده المضنية في خدمة الدعوة الإسلامية، ونشر تعاليم الإسلام السمحة في شتّى بقاع الأرض، مؤكدين أنهم سيقومون بتطبيق ما تعلموه في هذه الدورة في ساحة الدعوة تطبيقًا عمليًّا.



الكلمات المفتاحية

أكاديمية الازهر العالمية دورة منهجية الرد علي الشبهات شيخ الازهر تخريج اول دفعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تأتي استئنافا للدورات التى تقوم بها الأكاديمية لرفع الكفاءة العلمية للدعاة والوعاظ، ليكونوا على درجة عالية من الوعي والمسؤولية بتلك المهمة العلمية الم