أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

وصية ذهبية للنبي في اغتنام الفرصة قبل ضياعها

بقلم | أنس محمد | الاحد 06 سبتمبر 2020 - 09:14 ص



كان من بين أهم وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قوله : اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك".

وحينما تنظر في وصية النبي صلى الله عليه وسلم الذهبية، تجدها أعظم نصيحة لاغتنام الفرصة قبل ضياعها، فكثير من الناس تأتيهم الفرصة ولا يغتنمونها، ويكتفون بالبكاء على اللبن المسكوب، وقت لا ينفع الندم، لذلك ينبه النبي صلى الله عليه وسلم على الفرصة العظيمة التي يهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، ويمهله حتى يغتنمها قبل ضياعها، وهي من أهم عناصر القوة لدى الإنسان في إنجاز أحلامه وأمنياته، ويأتي على رأسها قوة الصحة والشباب ثم الغنى والحياة.

ولعل أهم عامل في اغتنام الفرصة كمانبه النبي صلى الله عليه وسلم هو عامل الوقت، فقد يتمنى الإنسان لو أنه تملك المزيد من الساعات يوميا لينجز ما يجب عليه إنجازه من مهمات.

إلا أن أغلبنا كثيرا ما يضيع الفرصة نتيجة شتات أمره، مثل الحديث مع زميل في العمل ، الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي، دون فائدة، ليجد الوقت قد مر ولم ينجز شيئا في يومه، وهكذا تتكر نفس العادة في تضييع الوقت كل يوم دون التفات للكارثة.

خمس طرق تساعدك في وقف هدر الوقت:


وفي تقريرمنشور على "بي بي سي كابيتال"، ترجم كاتب التقرير وصايا النبي صلى الله عليه وسلم قبل 1400 عام، إلى وصايا حديثة تتناسب مع ما نمر به من وسائل ضياع الوقت دون فائِدة، وتلخصت النصائح كالتالي:



– أغلق بريدك الإلكتروني


أغلق بريدك ليس فقط على جهاز كمبيوترك المحمول إنما أيضا على هاتفك ، والآيباد ، وأي جهاز آخر يمكن أن تسمع تنبيهاته. لا يمكن أن تحيط نفسك بكل هذه الأجهزة إذا كنت تريد الاستفادة من الوقت، وانت تعلم بالضرورة أنها ستقاطع عملك. يمكنك بعد ذلك ان تحدد وقتا تمر فيه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم على بريدك الإلكتروني تقوم خلالها بالاطلاع على الرسائل والرد عليها، ولا تقم بحفظها للتعامل معها في وقت آخر .. افعل ذلك في التو واللحظة واحذفها .



– قلل الاجتماعات ولقاءات الأصحاب بدون فائدة


ذكر كلمة الاجتماعات بحد ذاتها كفيل باستدعاء ذكريات مروعة عن عدد لا يحصى من الساعات المهدرة. لا يمكننا ألغاء الاجتماعات من حياتنا لكن هناك اقتراحين لتخفيف ضرائب هذه الاجتماعات. لا تذهب إلى اجتماعات لمجرد الظن أن حضورك فيها ربما يكون مهما. إما أن يكون كذلك وإلا فلا تذهب إليها، لاتتردد. والاجتماعات التي تضطر لحضورها حاول أن تلخص نتائجها لتذكر المهمات المطلوب انجازها.



– استفد من الوقت الحر


استفد من الوقت عندما تكون على متن الطائرة في انجاز عمل لا يجب انجازه بتسرع . فهذه العزلة المفروضة عليك خلال الرحلة ، بعيدا عن كل ما يشتت الذهن وبعيدا عن الضغوط، تسمح بمزيد من التفكير والتأمل.



– حدد مواعيد نهائية لأعمالك.. لكن واقعية




صحيح أنه في كل يوم قد تطرأ أمور تعطل فعالية الشخص وهناك صعود وهبوط في كل خطة او مشروع ، كما أننا لا نملك سيطرة على أداء الآخرين من حولنا ، لكن يمكننا محاولة السيطرة على أدائنا الشخصي وعلى كيفية إنجاز مهامنا. عندما تنجز مهمة ما انتقل إلى المهمة التي تليها ، واذا واجهتك عقبات في إنجاز إحدى المهام تجاوزها إلى غيرها ، وعد إليها في يوم آخر عندما تكون أكثر حيوية واستعدادا ، وحاول دائما أن تنهي يومك عند نقطة معينة يكون من السهل الإنطلاق منها في اليوم التالي .



– راقب نفسك


في نهاية كل شهر الق نظرة جادة وتفحص كيف أنفقت وقتك على مدار الأربع أسابيع الماضية. هل أنت فخور بكيفية استغلال وقتك؟ هل حصلت على النتائج المرجوة من الأعمال التي اخترت القيام بها؟ هل اتبعت الاقتراحات التي قدمها لك هذا المقال لوقف هدر الوقت؟

حتى أفضل النوايا ليست كافية لتغيير العادات الراسخة، إذا كنت جادا فعليك مراقبة أدائك، انها أفضل طريقة لإنجاز أي عمل.، لا تكتفي بالقول أنك ستتوقف عن إهدار وقتك، أو تفترض أنك تقوم بذلك بالفعل، بل راقب نفسك وتحقق مما تفعله وكن متأكدا. هل انت جاهز لذلك ؟.

كغيره من الأمور المهمة في الحياة فان منع نفسك من إهدار الوقت ليس علم صناعة صواريخ،. إنه مزيج مما يفترض ان يكون منطق سليم، وجرعة صحية من ضبط النفس، وليس أكثر تعقيدا من ذلك، ما يعني انه لا يوجد سبب يمنع تحققه. والآن .. ماذا ستفعل بكل فائض الوقت لديك؟



الكلمات المفتاحية

وصية النبي اغتنام الوقت كيفية الاستفادة من الوقت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان من بين أهم وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قوله : اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قب