أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

العدالة الاجتماعية.. كيف حفاظ عليها الإسلام؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 07 سبتمبر 2020 - 06:20 م
شرع الإسلام أمورا تحقق العدل وتجعل الناس يشعرون بالأمان ويعيشون في سلام وهو غاية هذا الدين الذي ارتضاه الله لعباده.
فشريعة الإسلام هي الشريعة الصالحة لكل زمان ومكان، وهي الكفيلة بتحقيق الرقي والأمن والخير للفرد والمجتمع، وفيها من الأحكام والتوجيهات ما هو جدير بأن يقيم المجتمع المتعاون المتكافل.. ومما حث عليه الإسلام تحقيق العدالة الاجتماعية بكل صورها، فشرع لتحقيقها شرائع تضمن الحفاظ عليها حتى يأمن الجميع على ما معه ويصير لمجتمع متماسكا قويا.
ولتحقيق هذا التكافل والتعاون في المجتمع شرع الإسلام ما يلي:
1- الزكاة، وهي مثال لرحمة الغني بأخيه الفقير وحرصه عليه واهتمامه به، وتشكل مصدرًا مهماً لإعالة الفقراء والمساكين وأبناء السبيل وأصحاب الديون على مدار العام، إن وجدت الجهة التي تقوم على جبايتها جباية تامة بحيث لا تترك لأحد فرصة التهرب من أدائها، ولو أدى ذلك إلى استخدام القوة ضده، ثم بعد ذلك تقوم بتوزيعها .
2- الكفارات: وهي مورد رزق كبير للفقراء والمساكين بصفة خاصة، مثل كفارة الظهار، واليمين، والفطر في نهار رمضان عمداً، وكفارة ترك الصيام في حال الكبر، أو المرض الذي لا يرجى برؤه، وكفدية ارتكاب المحظور في الحج، وفدية ترك الواجب، وغير ذلك.
3- مال الغنيمة والفيء، فللفقراء والمساكين حظ منه، كما قال تعالى (واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خُمُسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ) [الأنفال:41]
وقال تعالى (ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دُولة بين الأغنياء منكم) [الحشر:7].
4- حث الإسلام على رعاية الأرملة وكفالة اليتيم ووعد بالثواب العظيم على ذلك.
5- حث الإسلام على صلة الرحم وتوعد قاطعها بالعذاب العظيم.
6- حث الإسلام على الإحسان إلى الجار، وإكرام الضيف وإعانة المحتاج، وفي ذلك نصوص من الكتاب والسنة لا تخفى .
7- دعوة الإسلام إلى القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة وفي ذلك سلامة المجتمع ونجاته، كما يتجلى فيه حرص المسلم على إخوانه ورغبته في هدايتهم وصلاحهم.
8- شرع الإسلام جملة من الآداب التي تحقق الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع، كأدب السلام والاستئذان وغض البصر، وتوقير الكبير والعطف على الصغير، ومكافأة المحسن.
9- دعا الإسلام إلى بر الوالدين ورعايتهما لا سيما في حال الكبر، كما أوصى بالأبناء والبنات وفي ذلك حفظ للأسرة ووقاية لها من الانهيار.
10- أوجب الإسلام على قبيلة المرء وعشيرته الوقوف معه عند حلول بعض الأزمات كارتكاب القتل الخطأ، فإن الدية على عاقلته، وفي ذلك من الرحمة والإحسان ما لا يخفى على أحد.
11- ومع هذا كله فإذا حصلت ظروف طارئة تعجز البنود السابقة عن الوفاء بمتطلباتها الضرورية أو الحاجية، فقد نص العلماء على أنه يمنع على المسلم أن يمسك عن أخيه فضل ما هو محتاج إليه في إنقاذ نفسه أو ماله من خطر محقق أو غالب على الظن. وبالجملة فإن من تأمل الشريعة وأحكامها وجد فيها من صور تحقيق العدالة الاجتماعية مالا يكاد يخطر على بال كثير ممنَّ نصبوا أنفسهم دعاة إلى العدالة الاجتماعية، حسب ما ذكر موقع إسلام ويب.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شرع الإسلام أمورا تحقق العدل وتجعل الناس يشعرون بالأمان ويعيشون في سلام وهو غاية هذا الدين الذي ارتضاه الله لعباده.