أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

3أسباب وراء تشبيه الله تعالي للحياة الدنيا بالماء .. يحددها الإمام القرطبي

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 08:30 م

الإمام القرطبي هو محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فَرْح ولد في قرطبة بالاندلس ولذلك لقب بشمس الدينالقرطبي  .. نشأ القرطبي نشأة صالحة حيث حفظ القرآن في بواكير عمره ودرس قواعد اللغة العربية والفقه والقراءات بشكل موسع كما تعلم الشعر أيضاً. انتقل إلى مصر واستقر بمنية بني خصيب (المنيا) حتى وافته المنية في 9 شوال 671 هـ، وهو يعتبر من كبار المفسرين وكان فقيهًا ومحدثًا ورعًا وزاهدًا متعبدًا

الإمام القرطبي تأثر كثيرا بالغزارة الثقافية والمعرفية التي كانت تتسم بها الأوضاع بالأندلس عموما وقرطبة خصوصا :إذ نشطت الحركة العلمية في شتى الميادين اللغوية والعلمية والشرعية، نال منها الإمام الشيء الكثير.

علماء أسهموا في مسيرة القرطبي

تتلمذ القرطبي علي يد مجموعة من العلماء  ومنهم ابن رواج وهو الإمام المحدث أبو محمد عبد الوهّاب بن رواج واسمه ظافر بن على بن فتوح الأزدي الإسكندراني المالكي و ابن الجميزي: وهو العلامة بهاء الدين أبو الحسن على بن هبة الله بن سلامة المصري الشافعي وكان من أعلام الحديث والفقه والقراءات.

والمطالع لتفسير الإمام القرطبي يلاحظ تأثرا كبيراً بعلماء سبقوه منهم:وقد برع الإمام في تفسير القرآن الكريم وعلوم القرآن حيث كانت له اسهاماته الإ محدودة في هذا المجال بشكل أظهر تأثره بكثير ممن سبقوه وفي مقدمتهم الإمام الطبري: صاحب "جامع البيان في تفسير القرآن"، أفاد منه القرطبي وتأثر به خاصة في التفسير بالمأثوروكذلك الماوردي: وقد نقل عنه القرطبي وتأثر به فضلا عن أبو جعفر النحاس: صاحب كتابي:" إعراب القرآن، ومعاني القرآن" وقد نقل عنه القرطبي كثيراً.

وتأثر القرطبي كذلك بابن عطية: وهو القاضي أبو محمد عبد الحق بن عطية صاحب "المحرر الوجيز في التفسير"، وقد أفاد القرطبي منه كثيراً في التفسير بالمأثور وفي القراءات واللغة والنحو والبلاغة والفقه والأحكام وكذلك تكرر الأمر مع  أبو بكر ابن العربي صاحب كتاب "أحكام القرآن"، أفاد منه القرطبي وناقشه ورد هجومه على الفقهاء والعلوم.

القرطبي والحركة العلمية بالأندلس 

وقد حاز القرطبي  مكانة راقية بين المفسرين والمتخصصين في علوم القرآن وهو ما ظهر واضحا في تعليق الإمام علي مسيرته بالقول  : " إمام متفنن متبحر في العلم، له تصانيف مفيدة تدل على كثرة إطلاعه ووفود عقله وفضله".الحركة العلمية في عصر القرطبي: نشطت الحياة العلمية بالمغرب والأندلس في عصر الموحدين (514 - 668 هـ) وهو العصر الذي عاش فيه القرطبي فترة من حياته أيام إن كان بالأندلس وقبل أن ينتقل إلى مصر ومما زاد الحركة العلمية ازدهاراً في هذا العصر: أن محمد بن تومرت مؤسس الدولة الموحدية كان من أقطاب علماء عصره وقد أفسح في دعوته للعلم وحض على تحصيله.".

اقرأ أيضا:

"تركك ما لا يعنيك".. من أفضل العبادات والمجاهدة في رمضان

وكان من  المآثر التفسيرية للإمام القرطبي وبراعته في علوم البلاغة والبيان القرآني تطرقه لقضيةتشبيه الله في قرأنه الكريم "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ"حيث أرجع ذلك إلي ثلاثة أسباب الأول لأن  الماء لا يستقر في موضع، وكذلك الدنيا والثاني ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل، وثالثها أن الدنيا لا يسلم أحد من فتنتها وآفاته



الكلمات المفتاحية

الإمام القرطبي الامام القرطبي والاندلس القرطبي وبراعة في تفسير القرآن مآثر الإمام القرطبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تتلمذ القرطبي علي يد مجموعة من العلماء ومنهم ابن رواج وهو الإمام المحدث أبو محمد عبد الوهّاب بن رواج واسمه ظافر بن على بن فتوح الأزدي الإسكندراني الم