أخبار

تأخرت في الزواج وأشعر بالنحس فماذا أفعل؟

البيض المقلي مقابل البيض المسلوق.. أيهما أكثر صحة؟.. تعرف علي الإجابة

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

الإنسان بين الروح والجسد.. كيف تتعامل مع نفسك؟: عمرو خالد يجيب

رسالة هامة لكل فتاة عن الزواج العرفي.. يكشفها عمرو خالد

أشتري من الباعة الفقراء بأكثر من الثمن بنية الصدقة.. فهل تصح هذه النية؟

دعاء في جوف الليل: "اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار"

ما حكم الأب الذي يحرم ابنه من رؤية أمه بعد الطلاق؟.. أمين الفتوى يجيب

مرصد الأزهر يدعو لتشديد العقوبات علي جرائم الكراهية علي أساس ديني

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكل مشاكل الحياة

تصعيد جديد لكورونا.. دراسة حديثة تكشف أن الفيروس يمكن أن يغزو عقلك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 12:15 ص
Advertisements
أظهرت دراسة حديثة نُشرت أمس الأربعاء، أن حالات الصداع والارتباك والذهان والهذيان التي يعاني منها بعض مرضى كوفيد -19 قد تكون نتيجة لأن فيروس كورونا أصبح يغزو الدماغ مباشرة.

لا يزال البحث تمهيديًا، لكنه يقدم عدة خطوط جديدة من الأدلة لدعم ما تم الحديث عنه سابقًا حول نظرية غير مختبرة إلى حد كبير.

ووفقًا للدراسة التي قادها عالم المناعة أكيكو إيواساكي، فإن الفيروس قادر على التكاثر داخل الدماغ، كما أن وجوده يحرم خلايا الدماغ القريبة من الأكسجين، على الرغم من أن سبب هذا الانتشار هذا لم يتضح بعد.

وأشاد إس أندرو جوزيفسون، رئيس قسم طب الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، بالتقنيات المستخدمة في الدراسة، وقال "إن فهم ما إذا كان هناك تورط فيروسي مباشر في الدماغ أم لا هو أمر مهم للغاية."

اقرأ أيضا:

تجاوز الآخرين في حقك مؤلم.. لكن الأكثر إيلامًا أن تتجاوب مع تجاوزاتهم
ولن يكون الأمر صادمًا تمامًا إذا كان فيروس كورونا قادرًا على اختراق الحاجز الدموي الدماغي، وهو الهيكل الذي يحيط بالأوعية الدموية في الدماغ ويحاول منع المواد الغريبة.

فيروس زيكا، على سبيل المثال، يقوم بهذا أيضًا، مما يؤدي إلى تلف كبير في أدمغة الأجنة.

لكن الأطباء في بداية التشخيص اعتقدوا أن التأثيرات العصبية التي لوحظت في حوالي نصف المرضى يمكن أن تكون بدلاً من ذلك نتيجة استجابة مناعية غير طبيعية تُعرف باسم عاصفة السيتوكين التي تسبب التهاب الدماغ، بدلاً من غزو الفيروس مباشرة.

ونتيجة للانتشار غير المعروف، قرر إيواساكي وزملاؤه التعامل مع السؤال بثلاث طرق: عن طريق إصابة أدمغة صغيرة نمت في المختبر تُعرف باسم عضيات الدماغ، وإصابة الفئران، وفحص أنسجة المخ لمرضى كوفيد -19 الذين ماتوا.

اقرأ أيضا:

الجوافة.. ترفع الخصوبة وتنعم البشرة وتفقدك الوزن الزائد.. وفوائد أخرى تعرف عليهافي عضيات الدماغ، وجد الفريق أن فيروس SARS-CoV-2 قادر على إصابة الخلايا العصبية ثم اختطاف آلية الخلية العصبية لعمل نسخ من نفسها.

وقد عززت الخلايا المصابة بدورها موت الخلايا المحيطة عن طريق خنق إمدادات الأكسجين.

وكانت إحدى الحجج الرئيسية ضد نظرية الغزو المباشر للدماغ، هي أن الدماغ يفتقر إلى مستويات عالية من البروتين المسمى ACE2 الذي يلتصق به الفيروس التاجي، والذي يوجد بكثرة في أعضاء أخرى مثل الرئتين.

لكن الفريق وجد أن العضيات لديها ما يكفي من ACE2 لتسهيل دخول الفيروس، وكانت البروتينات موجودة أيضًا في أنسجة دماغ المرضى المتوفين.

كما أجروا البزل النخاعي على مريض Covid-19 في المستشفى يعاني من الهذيان ووجدوا أن الفرد لديه أجسام مضادة معادلة للفيروس في السائل الشوكي، وهو ما يعتبر دليل آخر لصالح نظريتهم.

اقرأ أيضا:

باعمل رجيم ومش بخس.. د. أحمد أبو النصر يجيبكثم نظر الفريق إلى مجموعتين من الفئران، مجموعة واحدة تم تعديلها وراثيًا بحيث تحتوي على مستقبلات ACE2 في رئتيها فقط، والأخرى في دماغها فقط، وقد أظهر المصابون في رئتهم بعض علامات إصابة الرئة، في حين أن المصابين في الدماغ فقدوا الوزن بسرعة هائلة، مما يشير إلى احتمالية ارتفاع معدل الوفيات عند دخول الفيروس إلى هذا العضو.

أخيرًا، قاموا بفحص أدمغة ثلاثة مرضى ماتوا من مضاعفات خطيرة مرتبطة بفيروس كورونا، ووجدوا أدلة على الفيروس في أدمغة الثلاثة بدرجات متفاوتة.

ومن المثير للاهتمام، أن المناطق المصابة لم تظهر عليها علامات اختراق الخلايا المناعية، مثل الخلايا التائية، التي تندفع إلى مواقع الفيروسات الأخرى مثل زيكا أو الهربس لقتل الخلايا المصابة.

وقد يشير هذا إلى أن الاستجابة المناعية الزائدة والمعروفة باسم عاصفة السيتوكين والمسؤولة عن الكثير من الضرر الذي لوحظ في رئة مرضى كوفيد -19 قد لا يكون السبب الرئيسي للأعراض العصبية.

تم افتراض أن الأنف يمكن أن يوفر المسار إلى الدماغ، لكن مؤلفين الدراسة كتبوا أن هذا يحتاج إلى التحقق من صحته من خلال مزيد من الدراسة.

وأضافوا أنه ستكون هناك حاجة لمزيد من عمليات التشريح لمعرفة مدى انتشار عدوى الدماغ.

اقرأ أيضا:

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

اقرأ أيضا:

بالفيديو: أفعى الطريشة.. تعرف على أخطر ثعبان في العالم



الكلمات المفتاحية

مرضى كوفيد -19 كورونا فيروس كورونا وباء كورونا الدماغ جائحة كورونا

موضوعات ذات صلة