أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أن تكون مصدرًا للطاقة لكل من حولك.. من نعم الله المنسية

بقلم | عمر نبيل | الاحد 13 سبتمبر 2020 - 02:25 م

عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن مسؤولية أن يصنفك الناس مصدرًا للطاقة الإيجابية و(ضهر يتسند عليه)، ولو بكلمة أو بمجرد إحساس .. فإنما هي لاشك من نعم الله عز وجل عليك، أنه تم وضعك في هذه المكانة العظيمة .. لكن لابد أن تعي جيدًا أنها ليست مكانة بسيطة أو سهلة .. وأنه من المستحيل أن تصل إليها أو حتى الاستمرار فيها دون اختبارات مختلفة ومتنوعة لابد أن تتعرض لها ..


اختبارات تعرف منها جيدًا حقيقة مستواك وقدراتك ومدى صدقك وقوة تحملك .. وبالتالي كلما زادت الاختبارات كلما انتقلت لمستوى أعلى .. ومن ثم تدرك أنك جدير بهذه المكانة وأنك قادر على تحدي أي اختبارات مهما كانت.


اختيار الطريق


هنا عزيزي المسلم.. اعلم أنك قد اخترت طريقًا ورعًا صعبًا، بأن تغوص وتكتشف وتحلل وتحاول فهم مشاعر ونفوس وتفاصيل معقدة جدًا من داخل كل إنسان.. بل وتحاول الوصول لحقيق وأصل كل شعور وإحساس، وطرق مداواته مهما كانت بالغة الصعوبة.


بالتأكيد لا يمكن أن تجرب مثل هذه الأمور، دون أن تمر أنت بتجارب عديدة وتتذوق العديد من المشاعر المختلطة والمختلفة.. لأن الكلام عن تجربة عايشتها بالتأكيد أصدق كثيرًا من مجرد مشاهدات ..


كثيرًا ما يقع الإنسان، وكثيرًا أيضًا ما يعود للوقوف مجددًا.. وأحياناً يكون الوجع أقوى من إرادتك .. فلا تستطيع النهوض بسهولة.. حينها اعلم يقينًا أن ما يحدث لك سببه قلة غذاء الروح .. لأن هذا باختصار هو قانون الله عز وجل في أرضه: (لا يكلف نفساً إلا وسعها ).. فلو غذاء الروح بالقدر المناسب لها ستتساوى الإرادة مع الألم .. وستنهض سريعًا جداً ..

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

طرق غذاء الروح


من الأساليب المهمة جداً في غذاء الروح .. ( العُزلة ).. هناك بعض الأمور ستحل، وهناك قرارات لن تتخذها، وأمور أخرى لن تفهمها، وبالتالي هناك حالة ما لا يمكن الوصول لها إلا بالعزلة عن الناس.. الأمر ليس سهلا.. لكن هناك أوقات تضطرك لذلك.. حتى تستطيع شحن روحك ونفسك مجددًا، وتستطيع النهوض مجددًا ومواصلة طريق حياتك.


الحياة دوامة .. ولو تركنا أنفسنا لها لاشك ستسيرنا حسب هواها وهوى الناس والظروف .. ومع تراكمات الوقوع .. تنتهي تمامًا وأنت لا تدري ..


لذا نحن بحاجة إلى وقفة كل فترة، ليس من المهم كم يكون وقتها.. لكن المهم أنك تقف وتشاهد ما فات وتقيم نفسك فيه، وتعيد ترتيب أولوياتك .. وتراجع قراراتك واهتماماتك وأسلوب حياتك .. وبعدها تكمل مرة أخرى طريقك، وأنت تدري تمامًا (أنت فين ورايح لفين )..

الكلمات المفتاحية

طرق غذاء الروح مصدر للطاقة للآخرين نعم الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن مسؤولية أن يصنفك الناس مصدرًا للطاقة الإيجابية و(ضهر يتسند عليه)، ولو بكلمة أو بمجرد إحساس .. فإنما هي لاشك من نعم الله ع