أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

البذور السحرية.. 8 فوائد صحية رائعة لبذور الكتان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 14 سبتمبر 2020 - 10:51 م
Advertisements
لعدة لقرون تم استخدام بذور الكتان في مختلف الحضارات القديمة، وذلك لخصائصها الوقائية للصحة، وفي وقتنا الحاضر، تظهر بذور الكتان على أنها غذاء صحي ممتاز، حيث تشير المزيد من الأبحاث العلمية إلى فوائدها الصحية.
وفيما يلي 8 فوائد صحية لبذور الكتان مدعومة بالعلم، وفقا لما نشره موقع healthline.

مليئة بالمغذيات

نمت بذور الكتان منذ بداية الحضارة، وهي من أقدم المحاصيل علي وجه الكوكب، وهناك نوعان، البني والذهبي، وهما متساويان في القيمة الغذائية.
وتعتبر الحصة النموذجية اليومية لبذور الكتان المطحون هو 1 ملعقة كبيرة بوزن 7 جرامات، حيث توفر ملعقة واحدة فقط كمية جيدة من البروتين والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى كونها مصدرًا غنيًا ببعض الفيتامينات والمعادن.
وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون على ما يلي:
- 37 السعرات الحرارية
- 1.3 جرام بروتين
- 2 جرام كربوهيدرات
- 1.9 جرام ألياف
- إجمالي الدهون: 3 جرام
- الدهون المشبعة: 0.3 جرام
- الدهون الأحادية غير المشبعة: 0.5 جرام
- الدهون المتعددة غير المشبعة: 2.0 جرام
- أحماض أوميجا 3 الدهنية: 1.597 مجم
- فيتامين ب 1: 8٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- فيتامين ب 6: 2٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- الفولات: 2٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- الكالسيوم: 2٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- الحديد: 2٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- المغنيسيوم: 7٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- الفوسفور: 4٪ من الحصة اليومية الموصي بها
- البوتاسيوم: 2٪ من الحصة اليومية الموصي بها

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

غنية بدهون أوميجا 3

إذا كنت نباتيًا أو لا تأكل السمك، يمكن أن تكون بذور الكتان أفضل مصدر لدهون أوميجا 3، هذا لإنها مصدر غني لحمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وهو حمض دهني أوميجا 3 نباتي في الغالب.
وحمض ألفا لينولينيك هو أحد اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية التي يجب عليك الحصول عليها من الطعام الذي تتناوله، لأن جسمك لا ينتجها.
وقد أظهرت الدراسات أن ألفا لينولينيك الموجود في بذور الكتان يمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية للقلب، ويقلل من الالتهاب في الشرايين ويقلل من نمو الورم، كما وجدت دراسة في كوستاريكا شملت 3638 شخصًا، أن أولئك الذين تناولوا المزيد من ألفا لينولينيك كان لديهم خطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية.
كما ربطت العديد من الدراسات الألفا لينولينيك بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

قشور بذور الكتاان هي عبارة عن مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة وهرمون الاستروجين، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتحسين الصحة.
ومن المثير للاهتمام أن بذور الكتان تحتوي على قشور تصل إلى 800 مرة أكثر من الأطعمة النباتية الأخرى.
وتظهر الدراسات القائمة على الملاحظة، أن أولئك الذين يتناولون بذور الكتان لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي، وخاصة النساء بعد سن اليأس.
بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لدراسة كندية شملت أكثر من 6000 امرأة، فإن أولئك الذين يتناولون بذور الكتان أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18٪.
ومع ذلك، يمكن للرجال أيضًا الاستفادة من تناول بذور الكتان، ففي دراسة صغيرة علي الرجال أظهر أولئك الذين تناولوا 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، وجود مستويات منخفضة من علامات سرطان البروستاتا، مما يشير إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
كما ظهر أن بذور الكتان لديها القدرة على الوقاية من سرطان القولون والجلد، وتشير الأدلة حتى الآن إلى أن بذور الكتان هي غذاء ذو قيمة محتملة في مكافحة أنواع السرطان المختلفة.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

غنية بالألياف الغذائية

تحتوي ملعقة واحدة فقط من بذور الكتان على 3 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 8-12٪ من الحصة اليومية الموصى بها للرجال والنساء، على التوالي.
علاوة على ذلك، تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف الغذائية - قابلة للذوبان 20-40٪ وغير قابلة للذوبان 60-80٪.
ويتم تخمير هذا الثنائي الليفي بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى زيادة حجم البراز ويؤدي إلى حركات أمعاء أكثر انتظامًا.
ومن ناحية أخري، تزيد الألياف القابلة للذوبان من تناسق محتويات الأمعاء، وتبطئ من معدل الهضم، ولقد ثبت أن هذا يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول.

تحسن نسبة الكوليسترول

فائدة صحية أخرى لبذور الكتان هي قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، أدى تناول 3 ملاعق كبيرة (30 جرامًا) من مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، إلى خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 17٪ والكوليسترول الضار بنسبة 20٪ تقريبًا.
كما وجدت دراسة أخرى أجريت على مرضى السكري أن تناول ملعقة كبيرة (10 جرام) من مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة شهر، أدى إلى زيادة بنسبة 12٪ في الكوليسترول الجيد.
يبدو أن هذه التأثيرات ناتجة عن الألياف الموجودة في بذور الكتان، حيث ترتبط بالأملاح الصفراوية ثم يفرزها الجسم، ولتجديد هذه الأملاح الصفراوية، يتم سحب الكوليسترول من الدم إلى الكبد، وتعمل هذه العملية على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

تخفض ضغط الدم

ركزت الدراسات التي أجريت على بذور الكتان أيضًا على قدرتها الطبيعية على خفض ضغط الدم، حيث وجدت دراسة كندية أن تناول 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا لمدة ستة أشهر، يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمقدار 10 ملم زئبقي و 7 ملم زئبق على التوالي.
وبالنسبة لأولئك الذين كانوا يتناولون بالفعل أدوية ضغط الدم، خفضت بذور الكتان من ضغط الدم بشكل أكبر وخفضت عدد المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط بنسبة 17٪.
علاوة على ذلك، وفقًا لمراجعة كبيرة نظرت في بيانات 11 دراسة، فإن تناول بذور الكتان يوميًا لأكثر من ثلاثة أشهر أدى إلى خفض ضغط الدم بمقدار 2 ملم زئبقي، وفي حين أن هذا قد يبدو غير مهم، فإن خفض ضغط الدم بمقدار 2 مم زئبق يمكن أن يقلل من خطر الوفاة من السكتة الدماغية بنسبة 10٪ ومن أمراض القلب بنسبة 7٪.

تحتوي على بروتين عالي الجودة

تعتبر بذور الكتان مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي، وهناك اهتمام متزايد ببروتين بذور الكتان وفوائدها الصحية، هذا لأنه غني بالأحماض الأمينية الأرجينين وحمض الأسبارتيك وحمض الجلوتاميك.
وقد أظهرت العديد من الدراسات المعملية والحيوانية أن بروتين بذور الكتان ساعد في تحسين وظيفة المناعة، وخفض الكوليسترول، ومنع الأورام، وله خصائص مضادة للفطريات.

اقرأ أيضا:

نصرة للنبي.. مسيحيون في مصر يرسمون بأجسادهم "إلا رسول الله"

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يعد مرض السكري من النوع 2 مشكلة صحية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة عدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين أو بسبب مقاومته.
وقد وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين أضافوا 10-20 جرامًا من مسحوق بذور الكتان إلى نظامهم الغذائي اليومي لمدة شهر واحد على الأقل، شهدوا انخفاضًا بنسبة 8-20٪ في مستويات السكر في الدم.
هذا التأثير الخافض للسكر في الدم يرجع بشكل خاص إلى محتوى بذور الكتان من الألياف غير القابلة للذوبان، حيث وجدت الأبحاث أن الألياف غير القابلة للذوبان تبطئ إطلاق السكر في الدم وتقلل من نسبة السكر في الدم.

معلومة هامة

يجب عليك أن تستهلك بذور الكتان المطحونة بدلاً من البذور الكاملة، هذا لأنها أسهل في الهضم، كما إنك لن تجني الكثير من الفوائد من بذور الكتان الكاملة، لأن أمعائك لا يمكنها تكسير القشرة الخارجية الصلبة للبذور.
ومع ذلك، لا يزال من الأفضل شراء بذور الكتان الكاملة وطحنها في مطحنة القهوة وتخزين بذور الكتان المطحونة في وعاء محكم الغلق.

اقرأ أيضا:

ماء على سطح القمر.. "ناسا" تعلن اكتشافها المثير

اقرأ أيضا:

مغني شهير يعلن اعتناقه الإسلام

الكلمات المفتاحية

بذور الكتان الكتان فوائد بذور الكتان أوميجا 3 السرطان الألياف الغذائية الكوليسترول ضغط الدم بروتين السكر في الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعدة لقرون تم استخدام بذور الكتان في مختلف الحضارات القديمة، وذلك لخصائصها الوقائية للصحة، وفي وقتنا الحاضر، تظهر بذور الكتان على أنها غذاء صحي ممتاز،