أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

كيف تتعامل مع عند زوجتك؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 16 سبتمبر 2020 - 03:03 م
Advertisements




يتعجل الناس في اختيار شركائهم، الأمر الذي من الممكن أن يعود عليهم بالاختلاف دائما فيما بينهم، فربما لا يتأنى الشاب فلا يتأنى في معرفة صفات شريكة حياته، وعلى كل فهذه الفتاة قد صارت زوجة لك، وعليك أن تصبر وتحاول معالجة سلوكياتها برفق ولين.

كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة؟


اجتهد في تقوية إيمانها من خلال كثرة الأعمال الصالحة، مع مشاركتها فيها، ويكون ذلك بالتدرج، ولا تثقل عليها حتى لا تمل وتنفر، فقوة الإيمان ستجعلها تخضع لأمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.

سلط عليها الصالحات، فإن الجليس الصالح يؤثر فيمن يجالسه، ويكتسب المجالس من صفاته، كما ورد في الحديث: (إِنَّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالحِ والجَلِيسِ السّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) ويقول عليه الصلاة والسلام: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) ويقال في المثل: الصاحب ساحب.

اطلب من والديها نصحها، ولكن بطريقة لا تشعرها أنك من أخبرهم بذلك حتى لا يزداد تمردها.

عليك أن تشعرها بالأمان أكثر، فبعض النساء لفرط حبها لزوجها وغيرتها الشديدة يحدث عندها مثل هذه التصرفات، والهدية تسلل سخيمة الصدر، وتورث المحبة في القلوب، لقوله عليه الصلاة والسلام: (تهادوا تحابوا).

لا تستنكف من مساعدتها في بعض أعمال البيت، فلقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله في بيته، فإن أذن المؤذن للصلاة خرج إلى الصلاة، وكان صلى الله عليه وسلم يخيط ثوبه ويخصف نعله ولنا فيه أسوة حسنة.

عاملها بلطف كما تحب أن تعاملك، وأنا على يقين أن سلوكياتها ستتغير، فمثل هذه المشاكل تحدث في الأشهر الأولى من الزواج وربما يمتد ذلك إلى سنة أو سنتين، ويجب أن تدرك أن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن أردت تقويمها كسرتها وكسرها طلاقها، والمرأة إن كرهت منها خلقاً رضيت منها آخر، وإن استمتعت بها استمتعت بها على عوج.

تضرع بالدعاء بين يدي الله تعالى وأنت ساجد لله، وسل ربك أن يصلحها ويهديها ويلهمها الرشد، وأكثر من دعاء ذي النون (لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَاْنَكَ إِنِّيْ كُنْتُ مِنَ الْظَّاْلِمِيْنَ) فما دعا به أحد في شيء إلا استجاب الله له، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ).



الزم الاستغفار وأكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فذلك من أسباب تفريج الهموم كما ورد في الحديث: (مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) وقال لمن قال له أجعل لك صلاتي كلها: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).

اجتهد في تقوية إيمانك من خلال كثرة العمل الصالح، فإن قوة الإيمان وكثرة العمل الصالح من أسباب جلب الحياة الطيبة، كما قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).


الكلمات المفتاحية

الزوجة العنيدة كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة؟ العلاقات الزوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتعجل الناس في اختيار شركائهم، الأمر الذي من الممكن أن يعود عليهم بالاختلاف دائما فيما بينهم، فربما لا يتأنى الشاب فلا يتأنى في معرفة صفات شريكة حياته