أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف تتعامل مع عند زوجتك؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 16 سبتمبر 2020 - 03:03 م




يتعجل الناس في اختيار شركائهم، الأمر الذي من الممكن أن يعود عليهم بالاختلاف دائما فيما بينهم، فربما لا يتأنى الشاب فلا يتأنى في معرفة صفات شريكة حياته، وعلى كل فهذه الفتاة قد صارت زوجة لك، وعليك أن تصبر وتحاول معالجة سلوكياتها برفق ولين.

كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة؟


اجتهد في تقوية إيمانها من خلال كثرة الأعمال الصالحة، مع مشاركتها فيها، ويكون ذلك بالتدرج، ولا تثقل عليها حتى لا تمل وتنفر، فقوة الإيمان ستجعلها تخضع لأمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.

سلط عليها الصالحات، فإن الجليس الصالح يؤثر فيمن يجالسه، ويكتسب المجالس من صفاته، كما ورد في الحديث: (إِنَّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالحِ والجَلِيسِ السّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) ويقول عليه الصلاة والسلام: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) ويقال في المثل: الصاحب ساحب.

اطلب من والديها نصحها، ولكن بطريقة لا تشعرها أنك من أخبرهم بذلك حتى لا يزداد تمردها.

عليك أن تشعرها بالأمان أكثر، فبعض النساء لفرط حبها لزوجها وغيرتها الشديدة يحدث عندها مثل هذه التصرفات، والهدية تسلل سخيمة الصدر، وتورث المحبة في القلوب، لقوله عليه الصلاة والسلام: (تهادوا تحابوا).

لا تستنكف من مساعدتها في بعض أعمال البيت، فلقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله في بيته، فإن أذن المؤذن للصلاة خرج إلى الصلاة، وكان صلى الله عليه وسلم يخيط ثوبه ويخصف نعله ولنا فيه أسوة حسنة.

عاملها بلطف كما تحب أن تعاملك، وأنا على يقين أن سلوكياتها ستتغير، فمثل هذه المشاكل تحدث في الأشهر الأولى من الزواج وربما يمتد ذلك إلى سنة أو سنتين، ويجب أن تدرك أن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن أردت تقويمها كسرتها وكسرها طلاقها، والمرأة إن كرهت منها خلقاً رضيت منها آخر، وإن استمتعت بها استمتعت بها على عوج.

تضرع بالدعاء بين يدي الله تعالى وأنت ساجد لله، وسل ربك أن يصلحها ويهديها ويلهمها الرشد، وأكثر من دعاء ذي النون (لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَاْنَكَ إِنِّيْ كُنْتُ مِنَ الْظَّاْلِمِيْنَ) فما دعا به أحد في شيء إلا استجاب الله له، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ).



الزم الاستغفار وأكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فذلك من أسباب تفريج الهموم كما ورد في الحديث: (مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) وقال لمن قال له أجعل لك صلاتي كلها: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).

اجتهد في تقوية إيمانك من خلال كثرة العمل الصالح، فإن قوة الإيمان وكثرة العمل الصالح من أسباب جلب الحياة الطيبة، كما قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).


الكلمات المفتاحية

الزوجة العنيدة كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة؟ العلاقات الزوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتعجل الناس في اختيار شركائهم، الأمر الذي من الممكن أن يعود عليهم بالاختلاف دائما فيما بينهم، فربما لا يتأنى الشاب فلا يتأنى في معرفة صفات شريكة حياته