أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل أعنت أحدهم يومًا؟.. إن لم تفعل فقد فاتك الكثير

بقلم | عمر نبيل | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 11:34 ص


عزيزي المسلم، هل أعنت أحدهم يومًا؟.. إن لم تفعل فقد فاتك الكثير، فأنت كلما أعنت غيرك أعانك الله، والرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، كان يقول: «والله فِي عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، وما ذلك إلا لأن هذا هو الخير الأصيل، والفضل الكبير، فإنك إن تساعد أحدهم، ترى الله بجوراك، تخيل المقارنة، أنت مجرد آدمي يساعد أحدهم مساعدة بسيطة، فترى الله وهو الخالق العظيم هو من يرد عليك المساعدة بأفضل منها، قال تعالى يوضح ذلك: «لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمً » (النساء: 114).


نصيبك في المساعدة


بالأساس من أعان أحدهم على أمر ما، ربما يتصور أنه لن يصيبه منها شيء، والعكس تمامًا هو الصحيح، فالله عز وجل يقول: «مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا » (النساء: 85)، وهذا نبي الله موسى عليه السلام، حين قرر مساعدة الأختين في ملء الماء، لم يطلب منهما المقابل، وجلس تحت ظل شجرة يردد: «فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ» ( القصص 24)، هل انتهى الأمر عند هذا الأمر؟.. بالتأكيد لا، لأن هناك رب يطالعه ويعلم الأمر كله، فجعل ابنة نبي الله شعيب تطلب من أباها أن يستخدمه في العمل، فزاد الأمر أن عرض عليه إحدى ابنتيه للزواج، تخيل لو كان نبي الله موسى يساعد الأختين من أجل مقابل.. مستحيل كان يزيد هذا المقابل عن ما يشتري به رغيف خبز فقط.. لكنه عطاء الله ومقابله أمام ما صنعه للأختين.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


إذا استطعت فلا تتردد


إذن عزيزي المسلم، طالما تستطيع أن تساعد إياك أن تتردد، لأن الجزاء لن يكون من جنس العمل، وإنما سيكون الرد من الله عز وجل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، وأيضًا عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال: «اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء»، وفي رواية: «ما أحب».. أي ستحصل على ما يحبه لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فانظر إلى النتيجة ولا تتردد في التعاون وإعانة الناس.


الكلمات المفتاحية

مساعدة الغير هل أعنت أحدهم يومًا؟ من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هل أعنت أحدهم يومًا؟.. إن لم تفعل فقد فاتك الكثير، فأنت كلما أعنت غيرك أعانك الله، والرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، كان يقول: «والله ف