أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

في اليوم الدولي للسلام .. هكذا عزز الإسلام التعايش السلمي وقيم الإخاء والرحمة بين البشر

بقلم | علي الكومي | الاثنين 21 سبتمبر 2020 - 06:49 م


يحتفل العالم في الحادي والعشرين من سبتمبر كل عام بـ«اليوم الدولي للسَّلام» الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1981؛ من أجل الاحتفال بمُثل السَّلام وتعزيزها بين جميع الأمم والشعوب.

 وبحسب الصفحة الرسمية للأزهر الشريف علي شبكة التواصل الاجتماعي يهدُفُ اليومُ الدوليُّ للسلامِ إلى تعزيزِ مُثُلِ السلامِ بين جميعِ الأممِ والشعوبِ، والقضاءِ على العنفِ، ووَقْفِ إطلاقِ النَّارِ في العالم، وذلك من خلالِ التعليمِ والتوعيةِ الجماهيريةِ؛ فالتَّعايشُ السِّلميُّ بين البشرِ ضرورةٌ حياتيَّةٌ.

السلام بين البشر ضرورة حياتية

وأشارالأزهر إلي اهتمام  الإسلامُ بقِيَمِ السلامِ والرحمةِ والتعايشِ والإخاءِ بين العالمينَ، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ﴾ [الحجرات: 13].

ورصد الأزهر جهوده في إقرار السلام العالمي  حيث قادَ بقيادَةِ الإمامِ الأكبرِ أ. د: أحمد الطَّيب، شيخِ الأزهرِ، جهودًا عالميةً من أجل نشرِ ثقافَةِ المحبَّةِ والتسامحِ والتعايشِ المُشتركِ وتحقيقِ سلامٍ عادلٍ وشاملٍ للبشريَّةِ، ومن أبرزِ هذه الجهودِ:

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

تطرق الأزهر لأعمال مؤتمرُ الأزهرِ الشريفِ لمواجهةِ الإرهاب، بحضورِ كبارِ علماءِ المسلمينَ ورؤُساءِ الكنائسِ الشَّرقيةِ وبعضِ الطوائفِ الأخرى، والذي عقدَه الأزهرُ في 3 ديسمبر 2014م.

وأشارت الصفحة الرسمية للأزهر كذلك إلي أعمال المؤتمرُ الدوليُّ «الحرية والمواطنة... التنوع والتكامل» والذي عقدَه الأزهرُ الشريفُ ومجلسُ حكماءِ المسلمينَ، في الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس 2017م، وذلك بمشاركةِ أكثرَ من 50 دولةً.

الأزهر والسلام ووثيقة الأخوة الإنسانية

«وفي نفس السياق تم التطرق بمؤتمر الأزهر العالمي للسلام» وذلك بحضُورِ عددٍ من القياداتِ الدينيةِ من أنحاءِ العالم، في مُقدمتِهم البابا فرنسيسُ الثاني بابا الفاتيكان. 27-28 إبريل 2017م.

«وكان الجهد الأبرز للأزهر في هذا السياق إقراره وثيقة الأخوة الإنسانية» الوثيقةُ الأهمُّ في التاريخ الإنساني الحديث، والتي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، وأكدت على قيم التعايش والتَّسامحِ والمحبَّةِ والإخاءِ، بعيدًا عن الحروبِ والنزاعاتِ والكراهيةِ البغيضةِ وأعمالِ العنفِ والإرهاب


الكلمات المفتاحية

اليوم الدولي للسلام الازهر الشريف جهودالتقريب بين البشر وثيقة الاخوة الإنسانية مؤتمر الأزهر العالمي للسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يهدُفُ اليومُ الدوليُّ للسلامِ إلى تعزيزِ مُثُلِ السلامِ بين جميعِ الأممِ والشعوبِ، والقضاءِ على العنفِ، ووَقْفِ إطلاقِ النَّارِ في العالم، وذلك من خل