أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

بئر يمني تسكنه الأرواح والجن.. فماقصته؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 12:45 م
Advertisements





يقع بئر برهوت أو ما يعرف بـ "وادي اللعنة"، في اليمن، بمنطقة فيجوت في محافظة المهرة شرق اليمن، ويعرف هذا الوادي، أن به بئر قديمة عميقة تسمى بئر برهوت.

وبئر برهوت بئر عميق لا قعر معروف له ، نسجت حوله الأساطير والحكاوي المفجعة، ومن بين الأساطير والروايات التي نسجت حوله أن رجلا نزل إليها مربوطا بحبل ولم يعد إلا نصف جثته، وعن امرأة كانت ترعى الأغنام وضعت ابنها الرضيع في مهده على مقربة من البئر فاختفى فجأة.

وتعرف هذه البئر، بأنها حُفرت بواسطة ملك الجان، كما ذكر إنها مؤذن لحياة أخري بعالم معزول تماما عن سطح الأرض، وذكر أيضًا أنها تتألف من أرواح الكفار بالأرض.

وشهد البئر بعض المحاولات الفردية، لاستكشافه، وباءت بالفشل، ليبقي سرها غامض.

يبلغ عرض البئر أكثر من مائة متر، بينما يبلغ عمق قعرها حوالي 250 مترا تقريبًا.

ويحكى عنها الكثير من الحكايات والقصص الغير موثقة، وقد ذكر في بعض المراجع الإسلامية العديد من الأحاديث وأقاويل الصحابة عن كنية هذه البئر، فذكر أن فيها أرواح الكفار والمنافقين.

فعلي سبيل المثال، زعم البعض فيما نسبوا لـ علي بن أبي طالب، قوله: "أبغض البقاع إلى الله تعالى، وادي برهوت بحضرموت، فيه بئر ماؤها أسود منتن، يأوي إليه أرواح الكفار ".

ونسب للإمام الشافعي، : إنَّ الماء المكروه ثمان أنواع: "المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان ".

ومن الخرافات التي تحكى وتروى عن هذه البئر، حيث سمع من بعض القاطنين لهذه المنطقة أن هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل أن تكون سجون لهم يضعون فيها من يخالفهم أو يعصيهم واستدلوا على صحة هذه الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر أحياناً في النهار والغازات والأبخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر.

أما الخرافة الثانية فتقول أن أحد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من اجل إخفاء كنوزه وعندما مات هذا الملك استوطن أتباعه من الجن هذه البئر ولهذا السبب أطلق عليها «برهوت» حيث وأن اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه أرض الجن أو مدينة الجن.




الكلمات المفتاحية

بئر برهوت وادي اللعنة اليمن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقع بئر برهوت أو ما يعرف بـ "وادي اللعنة"، في اليمن، بمنطقة فيجوت في محافظة المهرة شرق اليمن، ويعرف هذا الوادي، أن به بئر قديمة عميقة تسمى بئر برهوت.