أخبار

طريقة بسيطة للتخلص من المواد البلاستيكية الخطرة في مياه الشرب

نظام غذائي يخلصك من مرض السكري في أسابيع قليلة

كما رتبها لك النبي.. هذه أفضل الأعمال التي تدخلك الجنة

إصلاح القلوب أهم ما يجب مراعاته لنيل رضا الله.. كيف نقوم به؟

تعرف على سبب الاهتمام بالطاعة في شهر شعبان

"العبرة بالخواتيم".. أسلم على يد النبي وضرسه في النار كجبل أحد!

جبل من الحسنات والثواب والرحمة والشفاعة من النبي.. إذا قلت كلمة واحدة فقط

هل يجوز قص الأظافر وإزالة الشعر أثناء الحيض؟ (الإفتاء تجيب)

تخلص من العشق المحرم.. بهذه الطريقة

المال والبنون زينة الحياة.. فما هي إذن ضرورياتها؟ (الشعراوي يجيب)

صور وفيديو.. الحرم المكي يستقبل أول أفواج المعتمرين منذ 7شهور

بقلم | عاصم إسماعيل - ووكالات | الاحد 04 اكتوبر 2020 - 10:12 ص

بعد تعليق استمر سبعة شهور ضمن تدابير منع تفشي فيروس كورونا في السعودية، استقبل المسجد الحرام بمكة المكرمة، منتصف الليلة الماضية، أولى أفواج المعتمرين، بعد استئناف المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

وأفادت رئاسة الحرمين الشريفين عبر حسابهما في موقع "تويتر"، بـ"وصول طلائع زوار المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة وفق الإجراءات الاحترازية".

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وسائل إعلام سعودية رسمية لحظة استقبال المعتمرين والزوار في الحرم المكي، عقب السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا من داخل المملكة.


وقال نائب وزير الحج، عبدالفتاح مشاط، إن 184 ألف تصريح قد صدر للمعتمرين عبر تطبيق "اعتمرنا"، الذي طرحته السلطات لتنظيم عملية أداء العمرة.
وأضاف أن أعداد المعتمرين سوف تزيد حسب مراحل تدريجية، لافتا أن خطة تنظيم العمرة "مرنة"، وأن اتخاذ القرارات سيجري حسب التطورات.

ونشرت رئاسة الحرمين صورًا لعملية تعقيم المسجد الحرام بعد فراغ الفوج الأول من أداء العمرة، وكتبت: "بأكثر من (٤٠٠) عامل وخلال (١٥) دقيقة تم تطهير وتعقيم المسجد الحرام بعد انتهاء فوج المعتمرين من مناسكهم".

ويأتي استئناف المملكة منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت مكة المكرمة، أداء العمرة تدريجيًا في المسجد الحرام بعد تعليقها منذ مارس الماضي ضمن إجراءات احتواء كورونا.

وفي 22 سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الحج في بيان، عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4أكتوبر.

ثم استقبال الراغبين من خارجها بداية من مطلع نوفمبر 2020، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وسيتم خلال المرحلة الأولى التي بدأت السبت، السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30 بالمائة (6 آلاف معتمر في اليوم).

وتبدأ المرحلة الثانية 18 أكتوبر، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75 بالمائة (15 ألف معتمر، و40 ألف مصلٍ في اليوم).

وفي المرحلة الثالثة، "سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، في 1 نوفمبر المقبل، بنسبة 100 بالمئة (20 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍ في اليوم).

أما المرحلة الرابعة فسيتم السماح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100 بالمائة، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.




 

الكلمات المفتاحية

الحرم المكي المعتمرون السعودية كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعد تعليق استمر سبعة شهور ضمن تدابير منع تفشي فيروس كورونا في السعودية، استقبل المسجد الحرام بمكة المكرمة، منتصف الليلة الماضية، أولى أفواج المعتمرين،