أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

مدد وعطاء الأم.. الفيض الذي لا ينتهي

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 10:47 ص


لاشك أن المدد الذى تمنحه الأمهات وهن على قيد الحياة ليس محبة فحسب بل فيوضات إنسانية ربانية برحابة هذا الكون.. لا تدرك حقيقتها إلا بالفراق والمغادرة.. فيوضات تمتنع عن التكرار و عصية على التعويض.. فاللهم ارحم جميع أمهاتنا جميعا وبارك فى كل أم ما زالت تجاهد من أجل أبنائها.


فهذه أم نبي الله موسى عليه السلام، تخشى عليه من أن يقتله فرعون، فتلقيه في اليم بإذن ربها، هل تسكت؟.. لا.. بل تظل تتابعه، حتى تطمئن أنه بخير.. وتعيش في حيرة وقلق، حتى أنه الله عز وجل لكي يزيل عنها هذا الخوف، يربط على قلبها، قال تعالى: «وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» ( القصص 10)، هل انتهى الأمر عند ذلك؟.. بالتأكيد لا.. فقد أعاده الله عز وجل إليها كي تقر عينها به، قال تعالى: «فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ » (القصص: 13).


كلهن أم موسى


كأن كل أم هي أم موسى، فمن من أم لا تفعل ذلك مع وليدها؟.. بالتأكيد لا يوجد، إلا القليل الذي لا يحسب البتة، فكيف بإنسانة حملت في وليدها تسعة أشهر، ثم وضعته، لترضعه عامين كاملين، ثم ترعاه وهو يكبر يومًا بعد يوم أمام عينها، ولا تخشى عليه من تقلبات الدهر؟.. كلهن كذلك.. لكن قليل هم الأبناء الذين يعلمون ذلك، ويردون الجميل.


يقول السابقون: إن (كلبة) دخلت على أولادها النار، في محاولة منها لتنقذهم منها.. فما بالنا بأم إنسانة؟.. مؤكد إن وضعت في هذا الموقف لن تتأخر أبدًا، وكثيرة هي المواقف التي تروي شجاعة وعظمة الأمهات مع أبنائهن، لكننا للأسف ننسى.. ربما جحود، وربما تعود على الجحود!.



أفضل الأعمال


إذن بر الأم لاشك هو أفضل الأعمال، فهذا النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يمنع أحد الصحابة عن الجهاد، ويطالبه بأن يبر أمه أفضل.. لذلك كان الاهتمام بالأم وصية من الله عز وجل، فمن ضيعها ضاع لاشك، قال تعالى يوضح ذلك: «وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ » (لقمان: 14)، فيا من تريد مغفرة الذنوب وستر العيوب اهتم فقط بأمك، يأتي إلى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم رجل فيقول: أذنبت ذنبًا كبيرًا؛ فهل لي من توبة؟ فيقول له النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «هل لك من أم؟»، قال: لا، قال: «فهل له من خالة؟»، قال: نعم، قال: «فبرها».

الكلمات المفتاحية

حنان الأم عطف الأم أفضل الأعمال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن المدد الذى تمنحه الأمهات وهن على قيد الحياة ليس محبة فحسب بل فيوضات إنسانية ربانية برحابة هذا الكون.. لا تدرك حقيقتها إلا بالفراق والمغادرة..