أخبار

الاستغفار ينقي الظاهر والباطن تعرف على ثمراته

ما حكم صلاة الليل إذا قضيت بالنهار وهل تكون سرًّا أم جهرًا؟.. دار الإفتاء المصرية ترد

8نصائح بسيطة لتناول الطعام بشكل صحي وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

كيف تتغلب على توتر ما قبل الامتحان؟

كيف تخلقين بيئة مذاكرة مناسبة لطفلك؟

كيف يضبط الصوم الشهوات؟

ظلمت صديقتي فانتقم الله مني وطلقني زوجي!

أخر الزكاة حتى مات فهل تسقط عنه؟ وماحكم الزكاة على الشقق والمحلات المؤجَّرة؟

"قالوا ربنا الله ثم استقاموا".. فكافأهم الله بنعمتين عظيمتين (الشعراوي)

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًا

الذكاء الروحي وأثر الأذكار.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 07 اكتوبر 2020 - 02:35 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، الذكاء الروحي وأثر الأذكار، داعيا إلى تحويل الأذكار من مجرد كلمات إلى إرادة وأفعال، وقيم وأخلاق، وطاقة نجاح، واستلهام معانيها الإيجابية، من خلال ربطها بالعمل والجهد.
واسترعى اهتمام "خالد" أن الكل يتكلم عن فضل الذكر وثوابه، لكن لا أحد يتكلم عن فعل الذكر وأثره في الحياة، وتحويل هذه الألفاظ إلى قوة محركة لمخزون الطاقة في النفس في ظل عون الله، قائلاً: "إن الذكر وسيلة لإقناع العقل الباطن بخطوات إيجابية في الحياة".
وأضاف: "السر ليس في الكلمات، ولكن في أثر الكلمات على تفاعل الإنسان مع الحياة"، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر في اليوم 100مرة، وكان يقول: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لايحتسب"، مفسرًا ذلك بأن في الذكر عملية تصحيح مستمر للأخطاء.

اقرأ أيضا:

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالدوأشار الداعية الإسلامى إلى أنه في عام 2000 اكتشف عالم اسمه (Emmons) ما سماه بالذكاء الروحي، ومعناه أن تتحول القيم التي يؤمن بها الإنسان في الحياة إلى كلمات يرددها دائمًا ويعيش بها، لافتًا إلى أن هذا هو الذي فعله النبي بأذكاره وأدعيته.. فهي عملية تدريب لإنعاش الذكاء الروحي .. كلمات تذكرك بقيم وأخلاق ضرورية.
ودلل "خالد" بالصحابي "أبو أمامة"، الذي استمد من دعاء النبي الذي علمه إياه "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال"، الهمة والنشاط وتعلم العلم والمجاهدة في سبيل الله والمتاجرة في السوق، ليتحول من شخص حزين بسبب تكالب الديون عليه إلى شخص سعيد.
وحث "خالد" على الاستفادة من الأذكار كطاقة تحفيز في الحياة، من خلال المحافظة على الأذكار والدعاء كل يوم، وفهم الأذكار والحكمة منها، واستشعار معاني الذكر بالقلب والعقل، بهدف إقناع العقل الباطن بتنفيذ هذا الذكر، واختيار ذكر واحد كل أسبوع، يركز عليه ليصلح به شيئًا سلبيًا في حياته.

اقرأ أيضا:

وصية نبوية غالية تزيل همك وحزنك.. يكشفها د. عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو أنت مكروب ومهموم فعليك بهذا الذكر الهام في الحياة

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي لشرح الصدور وإنارة الحياة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر طريق للحياة الإسلام المسلمين الأذكار أثر الأذكار الذكاء الروحي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، الذكاء الروحي وأثر الأذكار، داعيا إلى تحويل