أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بالفيديو: كيف نصلي صلاة الاستخارة؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 09 اكتوبر 2020 - 06:00 م

صلاة الاستخارة من الصلوات التي شرعها الله رحمة بعباده حتى لا يتحيروا في أمورهم ويستطيعوا الاهتداء لأفضل السبل التي تجلب لهم الخير وتصرف عنهم الضر.
 وتكون في الأشياء المباحة لا الواجبة ولا المحرمة.

معنى صلاة الاستخارة: 
وتتضمن صلاة الاستخارة التوكل على الله تعالى واللوذ بهوالاعتماد عليه والتبرؤ من حول الإنسان وقوته والاعتماد على الله وحده.
 فصلاة الاستخارة ليست مجرد دعاء وصلاة لكنها تعني الإذعان والتسليم لأمر اللهوالاعتراف بالعجز التام عم معرفة تسيير المرو واختيار أفضلها وهذا المعنى هو مقتضىالإسلام الذي يعني التسليم المطلق لله تعالى.
حكم صلاة الاستخارة:
صلاة الاستخارة هي سنة من السنن النوافل تصلى على هيئةركعتين مثل باقي السنن،  يستخير فيها المسلمربه فيما هو مقبل عليه في أمور لا يدري وجه الخير فيها.
متى تشرع صلاة الاستخارة:
وتشرع صلاة الاستخارة في المباحات من الأمور والتي يتعذرعلى المسلم معرفة وجه الرشاد والخير فيها، مثل اختيار الزوجة معينة او وظيفة معينةاو السفر لدولة بعينها أو ما شباه ذلك ولا تشرع في الأمور الواجبة كونها واجبةالفعل ولا تحتاج لاستخارة، كما لا تشرع في الأمور المنهي عنها شرعًا لأنها واجبةالترك دون استخارة.
وقت صلاة الاستخارة:
تشرع صلاةالاستخارة في كل الأوقات إلا في ثلاثة أوقات هي الأوقات المكروهة.
والأوقات المكروه الصلاة فيها هي إذا استوت الشمس، وبعد صلاة الفجر، وبعد صلاة العصر، وهذهالأوقات يكره فيها الصلاة بصفة عامة ومنا صلاة الاستخارة هذا على رأي الجمهورخلافا لشافعية الذين يرون جواز الاستخارة في أوقات الكراهة في حرم مكة المكرمة.
دعاء الاستخارة:
"أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به"

ويوضح الفيديو الآتي كيف تصلى صلاة الاستخارة بطريقة عملية سهلة وبسيطة:



الكلمات المفتاحية

صلاة الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة دعاء الاستخارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صلاة الاستخارة من الصلوات التي شرعها الله رحمة بعباده حتى لا يتحيروا في أمورهم ويستطيعوا الاهتداء لأفضل السبل التي تجلب لهم الخير وتصرف عنهم الضر. وت