أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

مسجد الجن .. هل صح أن النبي قرأ فيه القرآن؟

بقلم | محمد جمال | السبت 10 اكتوبر 2020 - 06:00 م
Advertisements
مسجد الجن هو مسجد تاريخي يرجع للقرن الثالث الهجري يقال إنه تم بناؤه في نفس المكان الذي قرأ فيه رسول الله صل الله عليه وآله وسلم على الجن،  القرآن وقيل فيه نزلت سورة الجن على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم بعد أن قرأ القرآن، ومن هنا سمي مسجد الجن.
مكان مسجد الجن:
يقع في حي الغزة أحد أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي اجتمع فيه النبي صل الله عليه وسلم بالجن ليلا ، ويعرف عند أهل مكة بجامع الحرس.
قصة سماع الجن للقرآن:

جاء في القرآن الكريم أن الجن استمعوا القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم وتفرقوابعد التلاوة لقومهم يدعونهم للإسلام، ومن الروايات في هذا أن “صلى الله عليه وسلم” عندما كان قادما من الطائف إلى مكة ذات ليلة نزل في وادي نخلة وهو واد ما بين البلدين وفي الليل الدامس وليس معه رفيق غير الله سبحانه وتعالى توضأ وقام يصلي ورفع صوته بالقرآن يستأنس به في وحشته وفي سفره ، وجاء إلى الوادي جن من اليمن في تلك الليلة واللحظة حتى ملؤوا وادي نخلة يستمعون القرآن، فأخذ صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بكلام الله عز وجل : ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا أفلم ييئس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا وكان من أدبهم أن كان سيدهم يسكتهم، ليسمعوا القرآن، ويقول لهم : ”أنصتوا” فكانوا ينصتون . وكانوا يتزاحمون حوله صل الله عليه وسلم ويركب بعضهم فوق بعض حتى يقتربوا منه ليستمعوا إلى القرآن. فلما أن انتهى صلى الله عليه وسلم من الصلاة والتلاوة ،تفرقوا وضربوا بقاع الأرض، ووصلوا إلى قومهم في اليمن، ودعوهم إلى: لا إله إلا الله.
وقال الله سبحانه وتعالى وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين ( ٢٩ ) قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ( ٣٠ ) يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم ( ٣١ ) ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين سورة الأحقاف ..
فضلا وليس أمرا إذا أتممت القراءة صلي على رسول الله .
بناء المسجد الجن:
ذكرت بعض الروايات في السنة النبوية الشريفة أن الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة، وخط له النبي خطًا وأمره أن يجلس فيه، وهنالك بني المسجد، فيروي ابن مسعود كما ذكر الحاكم في كتابه المستدرك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وهو بمكة: "مَن أَحَبّ منكم أن يحضر الليلة أمر الجن فليفعل"، فلم يحضر أحدٌ غيري، فانطلقنا، حتى إذا كنا بأعلى مكة خَطَّ لي برجله خَطًّا، ثم أمرني أن أجلس فيه، ثم انطلق حتى قام، فافتتح القرآن، فغشيته أسودةٌ كثيرةٌ حالت بيني وبينه، حتى ما أسمع صوته، ثم طفقوا يتقطعون مثل قطع السحاب ذاهبين حتى بقي منهم رهطٌ. وفرغ النبي صلى الله عليه وسلم منهم مع الفجر. ثم سأل ابنَ مسعود فقال: "ما فعل الرهط؟" قلت: هم أولئك يا رسول الله، فأخذ عظمًا وروثًا فأعطاهم إياه، ثم نهى أن يستطيب أحدٌ بعظم أو روث.

الكلمات المفتاحية

مسجد الجن قراءة الرسول للقرآن بناء مسجد الجن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مسجد الجن هو مسجد تاريخي يرجع للقرن الثالث الهجري يقال إنه تم بناؤه في نفس المكان الذي قرأ فيه رسول الله صل الله عليه وآله وسلم على الجن، القرآن وقيل