أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عمرو بن لحي من أهل الفترة.. فكيف توعده الرسول بالنار؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 09:42 م
عمرو بن لحي اسم لا يكاد يجهله أحد فبرغم أنه كان قبل الإسلام فإن اسمه لا يزال يذكر  بسوء صنيعه وجهلته ومحاولة طمسه للفطرة.. والسؤال الذي يطرحه الناس بين الحين والآخر يتشككون كيف أن عمرو بن لحي متوعد بالنار في عدد من الأحاديث برغم أنه كان قبل الإسلام وهو ما يني انه من أهل الفترة؟
هذه الشبة متداولة وقديمة وقد رد عليها كثير من العلماء.. ولندع السطور الآتية توضح حقيقة ما فعله عمرو بن لحي وهل هو فعلا من أهل الفترة ولماذا توعده الرسول بالنار؟
الثابت في التاريخ أن عمرو بن لحي لم يدخل النار إلا وهو يستحقها، ثم إن دخوله إلى النار معقول بينته الأحاديث، ففي الحديث: أول من غير دين إبراهيم عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة. رواه الطبراني وهو في صحيح الجامع وفي رواية ابن حبان: وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ غَيَّرَ عَهْدَ إِبْرَاهِيمَ.
عمرو بن لحي وأهل الفترة:
من المعلوم أن دين إبراهيم وعهده هو الإسلام، فدين الإسلام كان موجودا، وهو الذي غيره، فكيف يقال إنه لم يكن في وقته إسلام، ولربما لو كان لأسلم؟!! يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح": "فَإِن الْعَرَب من ولد إِسْمَاعِيل وَغَيره الَّذين كَانُوا جيران الْبَيْت الْعَتِيق الَّذِي بناه إِبْرَاهِيم وَإِسْمَاعِيل كَانُوا حنفَاء على مِلَّة إِبْرَاهِيم إِلَى أَن غير دينه بعض وُلَاة خُزَاعَة وَهُوَ عَمْرو بن لحي، وَهُوَ أول من غير دين إِبْرَاهِيم بالشرك، وَتَحْرِيم مَا لم يحرمه الله، وَلِهَذَا قَالَ النَّبِي -صلى الله عَلَيْهِ وَسلم-: رَأَيْت عَمْرو بن لحي يجر قصبه أَي أمعاءه فِي النَّار وَهُوَ أول من بَحر الْبحيرَة، وسيب السوائب، وَغير دين إِبْرَاهِيم".
ثم إن أهل الفترة ليسوا على مرتبة واحدة، بل هم أقسام، ومنهم من يُدخل الجنة، ومنهم من يدخل النار.
قال ابن القيم في أحكام أهل الذمة: يُمْتَحَنُونَ فِي الْآخِرَةِ، وَيُرْسِلُ إِلَيْهِمُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَسُولًا، وَإِلَى كُلِّ مَنْ لَمْ تَبْلُغْهُ الدَّعْوَةُ: فَمَنْ أَطَاعَ الرَّسُولَ دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ عَصَاهُ دَخَلَ النَّارَ، وَعَلَى هَذَا، فَيَكُونُ بَعْضُهُمْ فِي الْجَنَّةِ، وَبَعْضُهُمْ فِي النَّارِ، وَهَذَا قَوْلُ جَمِيعِ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْحَدِيثِ.
عمرو بن لحي يحرف التلبية:
قال ابن إسحاق : واستبدلوا بدين ابراهيم وإسماعيل عليهما السلام غيره فعبدوا الأوثان وصاروا إلى ما كانت عليه الأمم قبلهم من الضلالات وفيهم على ذلك بقايا من عهد ابراهيم عليه السلام يتمسكون بها من تعظيم البيت والطواف به والحج والعمرة والوقوف على عرفات والمزدلفة وهدي البدن والإهلال بالحج والعمرة مع إدخالهم فيه ما ليس منه فكانت كنانة وقريش إذا أهلوا قالوا : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك فيوحدونه بالتلبية ، ثم يدخلون معه أصنامهم ، ويجعلون ملكها بيده يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف : 106 ] أي ما يوحدونني لمعرفة حقي إلا جعلوا معي شريكا من خلقي .
وقد ذكر السهيلي وغيره أن أول من لبى هذه التلبية عمرو بن لحي ، وأن ابليس تبدى له في صورة شيخ فجعل يلقنه ذلك فيسمع منه ويقول كما يقول ، واتبعه العرب في ذلك ، وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمعهم يقولون : لبيك لا شريك لك يقول : قد قد أي : حسب حسب .
عمرو بن لحي أول من أدخل عبادة الأصنام:
ذكر في الحديث أن عمرو بن لحي هو أول من أدخل عبادة الأصنام عن أبي هريرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأكثم بن الجون الخزاعي يا أكثم ، رأيت عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف يجر قصبه في النار فما رأيت رجلا أشبه برجل منك به ولا بك منه فقال أكثم : عسى أن يضرني شبهه يا رسول الله ؟ قال : لا إنك [ ص: 192 ] مؤمن وهو كافر إنه كان أول من غير دين إسماعيل ; فنصب الأوثان ، وبحر البحيرة ، وسيب السائبة ، ووصل الوصيلة ، وحمى الحامي
وبهذا يتبين أن من أهل الفترة من سيدخل النار؛ لأنه سيعصي يوم القيام وحقيقة هذا الرجل الذي تعمد تضليل العباد وإخراجهم عن الفطرة ولذا فهو متوعد بالنار.


الكلمات المفتاحية

عمرو بن لحي أهل الفترة عبادة الأصنام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمرو بن لحي اسم لا يكاد يجهله أحد فبرغم أنه كان قبل الإسلام فإن اسمه لا يزال يذكر بسوء صنيعه وجهلته ومحاولة طمسه للفطرة.. والسؤال الذي يطرحه الناس بي