أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

دراسة: النساء دون سن الخمسين أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية قاتلة من الرجال

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 14 اكتوبر 2020 - 10:33 ص
Advertisements


أظهرت دراسة حديثة، أن النساء تحت سن الخمسين أكثر عرضة للوفاة بسبب الأزمات القلبية مقارنة بالرجال.

وحذر الخبراء مرارًا من أن مشاكل القلب يُنظر إليها على أنها "مرض ذكوري"، بينما غالبًا ما يتم تجاهل الأعراض لدى النساء. وهذا التحيز يكون أكثر وضوحًا عندما تكون المريضة أصغر سنًا، وفقًا للدراسة الأمريكية.

وكشف الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن النساء المصابات بأزمة قلبية تحت سن الخمسين أكثر عرضة للوفاة بنسبة 60 في المائة خلال السنوات الـ 11 المقبلة مقارنة بالمرضى الذكور في نفس الفئة العمرية.

وقال العلماء في دورية القلب الأوروبية، إن المرضى من النساء أقل عرضة لتلقي العلاجات الحيوية بعد دخولهن المستشفى. وشملت الإجراءات التي أثبتت جدواها، مثل تصوير الأوعية، أو الأوعية التاجية.

وعندما خرجن من المستشفى كن أقل عرضة لتلقي الأدوية، مثل الأسبرين، وحاصرات بيتا، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والستاتين.

وتتبعت الدراسة 404 امرأة و 1693 رجلاً أصيبوا بأزمات قلبية خلال الفترة ما بين عامي 2000 و 2016 في بوسطن بولاية ماساتشوستس.

وهي تعكس نتائج العديد من الدراسات البريطانية الكبرى التي وجدت تباينًا مشابهًا في علاج الرجال والنساء بعد الأزمات القلبية، وفق صحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

كيف تدير فريق عمل عن بعد بنجاح ؟

أسباب بيولوجية


وقال البروفيسور رون بلانكستين ، الذي قاد الدراسة: "من المهم ملاحظة أن معظم الأزمات القلبية بشكل عام لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا تحدث عند الرجال. كان 19 في المائة فقط من الأشخاص في هذه الدراسة من النساء".

وأضاف: "ومع ذلك، فإن النساء اللواتي يعانين من أزمة قلبية في سن مبكرة غالبًا ما يصبن بأعراض مشابهة مثل الرجال، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ولديهن وضع اجتماعي واقتصادي أقل وفي النهاية أكثر عرضة للوفاة على المدى الطويل".

وأكد الباحثون، أن هناك عدة أسباب بيولوجية لتفسير بعض التفاوتات.

إإذ أنه من المرجح أن تعاني النساء من تسلخ الشريان التاجي التلقائي أكثر من الرجال - وهي مشكلة خطيرة في الأوعية الدموية. كما أنهن أكثر عرضة للإصابة بمرض الأوعية الدموية المفردة، وهي مشكلة أخرى في الشرايين المحيطة بالقلب.

لكن الباحثين خلصوا إلى أن "النساء أقل عرضة للخضوع لتصوير الأوعية التاجية الغازية، فيما يشير إلى أن تحيز الطبيب قد يكون موجودًا في تقييم النساء والفتيات بشكل أكبر وعلاجهن.

وجدت دراسة أجرتها مؤسسة القلب البريطانية، أن امرأتين على الأقل تتوفيان دون داع بسبب أزمة قلبية كل يوم لأنهما تلقيا رعاية أسوأ من الرجال.


الكلمات المفتاحية

أزمة قلبية المرأة دارسة طبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن النساء تحت سن الخمسين أكثر عرضة للوفاة بسبب الأزمات القلبية مقارنة بالرجال.