أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

كيف تكون عالمًا وعبدًا ربانيًا؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 15 اكتوبر 2020 - 10:47 ص




كثير منا لو سألته عن أمنية يطلبها، لقال لك، إنه يتمنى لو كان عالمًا ربانيًا.. ولكن يقولها ويتمناها، دون أن يأخذ خطوة في اتجاه تحقيق ما يتمنى، وفي ذلك يقول سفيان بن عيينة : « إن العالم لا يماري ولا يداري ، ينشر حكمة الله تعالى فإن قُبلت حمد الله ، وإن ردت حمد الله »، أي أن الطريق الوحيد لمعرفة الله عز وجل هو اليقين في وجوده سبحانه، والرضا بقضائه فإن كان خيرًا حمد الله، وإن كان غير ذلك أيضًا حمد الله، فعن أبي يحيى صهيب بن سنان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له».


كيف تكون عبدًا ربانيًا؟


أن تكون عبدًا ربانيًا، هناك بعض الشروط البسيطة، أبرزها: أن تتوكل على الله حق توكله، وأن تكون كل اختياراتك لله، وأن تعمل كل أعمالك لله، وأن تتحدث لأن ترضي الله، وأن تصمت رضًا بالله.. وأن يكون الله حاضرًا في كل مواقفك مهما كانت، قال تعالى يوضح ذلك: «مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ » (آل عمران: 79)، فالربانيون هم أولئك الذين يخلصون لله سبحانه وتعالى، في عبادتهم، فعبدوه وحده بحق وصدق، لذلك تجد منهم العلماء العاملون الذين يخشون الله حق خشيته، والصالحون الذين لا يفعلون أي أمر إلا لرضا الله عز وجل، والصائمون والصادقون، والمتوكلون على الله حق توكله.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الثبات على الحق


بالمداومة على فعل الخير، والثبات على الحق، تكن عبدًا ربانيًا لاشك، وأيضًا وبالمداومة على ذكر الله عز وجل والاستغفار له سبحانه، وليست العبرة بالكثرة، ولكن بالصدق والإخلاص، لقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم : «أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل»، وإنما ذلك السبيل الوحيد للنجاة من أهوال يوم القيامة، وسبب أساسي لحسن الخاتمة حتى يصل العبد للدرجة التي يتمناها الجميع، وهي أن يظله الله عز وجل في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل الله عز قائلا: «يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك».


الكلمات المفتاحية

كيف تكون عبدًا ربانيًا؟ الثبات على الحق العالم الرباني

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير منا لو سألته عن أمنية يطلبها، لقال لك، إنه يتمنى لو كان عالمًا ربانيًا.. ولكن يقولها ويتمناها، دون أن يأخذ خطوة في اتجاه تحقيق ما يتمنى، وفي ذلك