أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

الصلاة في الثوب الضيق .. هل تصح؟

بقلم | محمد جمال | الخميس 15 اكتوبر 2020 - 09:40 م
Advertisements
ما حكم الصلاة ببنطلون واسع من الفخذ إلى أسفل المؤخرة، وبعدها يبدأ يضيق. حيث دخلت الصلاة وكنت أريد اللحاق بالجماعة، وخفت أن أترك الجماعة بحجة تغيير البنطال، فأكون مخطئا؟ 
الجواب: 
تؤكد لجنة الفتوى بــ"إسلام ويب"  أن الصلاة في الثياب الضيقة صحيحة بلا شك، وهذا ما نص عليه عامة أهل العلم، ومنهم من يرى الكراهة.
قال ابن عابدين في حاشيته: قوله: ( ولا يضر التصاقه) أي: بالألية مثلا، وعبارة "شرح المنية": أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا، فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة؛ لحصول الستر. انتهى.
ونص المالكية على الكراهة، قال خليل في مختصره: وكره محدد لا بريح.
قال شارحه الخرشي: أي (وَكُرِهَ مَا يُحَدِّدُ الْعَوْرَةَ، أَيْ يَصِفُ جِرْمَهَا كَالْحِزَامِ وَالسَّرَاوِيلِ وَالثَّوْبِ الرَّقِيقِ الصَّفِيقِ، مَا لَمْ يَكُنْ الْوَصْفُ بِسَبَبِ رِيحٍ. فَإِنْ كَانَ بِسَبَبِهِ فَلَا كَرَاهَةَ، كَمَا أَشَارَ إلَى ذَلِكَ بِقَوْلِهِ: (لَا بِرِيحٍ) وَمِثْلُهُ الْبَلَلُ، ثُمَّ إنَّ كَرَاهَةَ مَا يُحَدِّدُ فِي غَيْرِ الْمِئْزَرِ كَمَا فِي الْجَلَّابِ وَابْنِ الْحَاجِبِ أَيْ؛ لِأَنَّهُ مِنْ زِيِّ السَّلَفِ بِخِلَافِ السِّرْوَالِ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ زِيِّ الْعَرَبِ وَالسَّلَفِ. انتهى.
وتضيف: وحكى النووي قولا لبعض الشافعية بعدم الصحة وغلطه، وعبارته كما في شرح المهذب: فَلَوْ سَتَرَ اللَّوْنَ وَوَصَفَ حَجْمَ الْبَشَرَةِ كَالرُّكْبَةِ وَالْأَلْيَةِ وَنَحْوِهِمَا صَحَّتْ الصَّلَاةُ فِيهِ؛ لِوُجُودِ السَّتْرِ. وَحَكَى الدَّارِمِيُّ وَصَاحِبُ الْبَيَانِ وَجْهًا أَنَّهُ لَا يَصِحُّ إذَا وَصَفَ الْحَجْمَ، وَهُوَ غَلَطٌ ظَاهِر. انتهى.
وقال البهوتي -الحنبلي- في الروض المربع: (فَيَجِبُ) سَترُها حتى عن نفسِه، وخلوةٍ، وفي ظلمةٍ، وخارجِ الصلاةِ، (بِمَا لَا يَصِفُ بَشَرَتَهَا)، أي: لونَ بَشَرَةِ العَورةِ مِن بياضٍ أو سوادٍ؛ لأنَّ السَّترَ إنما يَحصُلُ بذلك. ولا يُعتبرُ أن لا يصِفَ حجمَ العُضوِ؛ لأنَّه لا يُمكِنُ التحرُّزُ عنه. انتهى.
فهذه نصوص المذاهب الأربعة مبينة لك بوضوح أن صلاتك في الثوب الضيق الذي يصف حجم العضو لا لونه، صحيحة، ومنهم من يقول بالكراهة. فعملك بهذا القول هو عمل بقول جماهير الأمة، وهو الذي نفتي به، كما ذكرت في سؤالك.

الكلمات المفتاحية

الصلاة في الثوب الضيق حكم الصلاة في الثوب الضيق الثوب الضيق حكم الشرع الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم الصلاة ببنطلون واسع من الفخذ إلى أسفل المؤخرة، وبعدها يبدأ يضيق. حيث دخلت الصلاة وكنت أريد اللحاق بالجماعة، وخفت أن أترك الجماعة بحجة تغيير الب