أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الصلاة في الثوب الضيق .. هل تصح؟

بقلم | محمد جمال | الخميس 15 اكتوبر 2020 - 09:40 م
ما حكم الصلاة ببنطلون واسع من الفخذ إلى أسفل المؤخرة، وبعدها يبدأ يضيق. حيث دخلت الصلاة وكنت أريد اللحاق بالجماعة، وخفت أن أترك الجماعة بحجة تغيير البنطال، فأكون مخطئا؟ 
الجواب: 
تؤكد لجنة الفتوى بــ"إسلام ويب"  أن الصلاة في الثياب الضيقة صحيحة بلا شك، وهذا ما نص عليه عامة أهل العلم، ومنهم من يرى الكراهة.
قال ابن عابدين في حاشيته: قوله: ( ولا يضر التصاقه) أي: بالألية مثلا، وعبارة "شرح المنية": أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا، فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة؛ لحصول الستر. انتهى.
ونص المالكية على الكراهة، قال خليل في مختصره: وكره محدد لا بريح.
قال شارحه الخرشي: أي (وَكُرِهَ مَا يُحَدِّدُ الْعَوْرَةَ، أَيْ يَصِفُ جِرْمَهَا كَالْحِزَامِ وَالسَّرَاوِيلِ وَالثَّوْبِ الرَّقِيقِ الصَّفِيقِ، مَا لَمْ يَكُنْ الْوَصْفُ بِسَبَبِ رِيحٍ. فَإِنْ كَانَ بِسَبَبِهِ فَلَا كَرَاهَةَ، كَمَا أَشَارَ إلَى ذَلِكَ بِقَوْلِهِ: (لَا بِرِيحٍ) وَمِثْلُهُ الْبَلَلُ، ثُمَّ إنَّ كَرَاهَةَ مَا يُحَدِّدُ فِي غَيْرِ الْمِئْزَرِ كَمَا فِي الْجَلَّابِ وَابْنِ الْحَاجِبِ أَيْ؛ لِأَنَّهُ مِنْ زِيِّ السَّلَفِ بِخِلَافِ السِّرْوَالِ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ زِيِّ الْعَرَبِ وَالسَّلَفِ. انتهى.
وتضيف: وحكى النووي قولا لبعض الشافعية بعدم الصحة وغلطه، وعبارته كما في شرح المهذب: فَلَوْ سَتَرَ اللَّوْنَ وَوَصَفَ حَجْمَ الْبَشَرَةِ كَالرُّكْبَةِ وَالْأَلْيَةِ وَنَحْوِهِمَا صَحَّتْ الصَّلَاةُ فِيهِ؛ لِوُجُودِ السَّتْرِ. وَحَكَى الدَّارِمِيُّ وَصَاحِبُ الْبَيَانِ وَجْهًا أَنَّهُ لَا يَصِحُّ إذَا وَصَفَ الْحَجْمَ، وَهُوَ غَلَطٌ ظَاهِر. انتهى.
وقال البهوتي -الحنبلي- في الروض المربع: (فَيَجِبُ) سَترُها حتى عن نفسِه، وخلوةٍ، وفي ظلمةٍ، وخارجِ الصلاةِ، (بِمَا لَا يَصِفُ بَشَرَتَهَا)، أي: لونَ بَشَرَةِ العَورةِ مِن بياضٍ أو سوادٍ؛ لأنَّ السَّترَ إنما يَحصُلُ بذلك. ولا يُعتبرُ أن لا يصِفَ حجمَ العُضوِ؛ لأنَّه لا يُمكِنُ التحرُّزُ عنه. انتهى.
فهذه نصوص المذاهب الأربعة مبينة لك بوضوح أن صلاتك في الثوب الضيق الذي يصف حجم العضو لا لونه، صحيحة، ومنهم من يقول بالكراهة. فعملك بهذا القول هو عمل بقول جماهير الأمة، وهو الذي نفتي به، كما ذكرت في سؤالك.

الكلمات المفتاحية

الصلاة في الثوب الضيق حكم الصلاة في الثوب الضيق الثوب الضيق حكم الشرع الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم الصلاة ببنطلون واسع من الفخذ إلى أسفل المؤخرة، وبعدها يبدأ يضيق. حيث دخلت الصلاة وكنت أريد اللحاق بالجماعة، وخفت أن أترك الجماعة بحجة تغيير الب