أخبار

"نعيمًا وملكًا كبيرًا".. هل سمعت عن هذا النعيم في الجنة

كيف تكتشف إصابتك بالمرارة وماهي طرق العلاج؟

بعد خيانتهم للنبي.. قصة تحكيم "سعد بن معاذ" لحسم أمر يهود بني قريظة

لماذا يأتي "اللطيف والخبير" معًا؟ (الشعراوي يجيب)

رؤية الريحان في المنام

هل يضر البنج النصفي بالجنين؟

هذه الأعمال تطيل عمرك وتملأ حياتك بالبركة

حزنك وألمك لن يشعر به غيرك.. فلا تعبأ برأي غيرك

ما العلاقة بين تعاطي الحشيش ومشاكل النوم؟ دراسة تجيب

دعاة اشتغلوا بالوعظ .. كيف أصابهم الغرور بالنفس؟

وضع الزرع علي المقابر هل يخفف العذاب عن الموتي .. مجمع البحوث يرد

بقلم | علي الكومي | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 05:42 م

السؤال : "أمي تضع زرعا عند القبر فما حكم ذلك؟

الجواب :

لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية،ردت علي هذا التساؤل قائلة ، إن وضع الزرع على المقابر  له أصل، بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- فعن ابن عباس رضى الله عنه قال: "مر النبي بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- يعذبان وما يعذبان في كبير.

وبحسب الفتوي المنشرة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " تابع النبي قائلا :  : بلى، كان أحدهما لا ستر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسرة فقيل له يارسول الله، لم فعلت هذا؟ فقال: لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا أو إلى أن ييبسا".

وضع الزرع علي المقابر في ميزان السنة

وفي السياق ذاته ردت دار الإفتاء المصرية علي سؤال مماثل بالقول إنه يستحب غرس الزرع الأخضر كالصبار والنخل بجوار المقابر  وورد أنه يخفف العذاب عن الميت، لأنها تسبح الله -عز وجل-.

واستشهدت الدار في الفتوي المنشورة علي صفحتها الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " ، بما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ مَرَّ بِقَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ، فَقَالَ: «إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ»، ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً، فَشَقَّهَا بِنِصْفَيْنِ، ثُمَّ غَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: «لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا». رواه البخاري برقم «1361».

وضع جريدتين أمام القبر 

الدار أشارت في الفتوي كذلك  إلى أن الصحابي بريدة بن الحصيب، بعد أن علم بما فعله الرسول -صلى الله عليه وسلم- على القبر هذين الرجلين أوصى بأن يُجعل في قبره جريدتين، وكأنَّ بريدة حملَ الحديث على عمومه ولم يره خاصًا بهذين الرجلين.


الكلمات المفتاحية

الزروع في المقابر الحكم الشرعي لوضع الزروع علي المقابر وضع جريدتين علي القبر سنة النبي مجمع البحوث الاسلامية فتوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان أحدهما لا ستر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسرة فقيل له يارسول الله، لم فعلت هذا؟ فقال: لعله