أخبار

أختلف معه في الرأي.. هل أقبل الارتباط به؟

النفوس الكبيرة.. كيف كانت ترى السباق والفوز في معركة الدنيا؟

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

الحساب.. قادم لا محالة وإليك الدليل

أعجب منام في الوفاء بالوعد ورد الجميل

النصيحة الناجعة.. هنا الحل الناجز لكل مشاكلك مهما كانت

إلى أي مدى يتأثر الرجل بالمشاعر السلبية تجاه مظهره؟

أسماك محظور على الحامل تناولها.. تعرفي عليها

من هو "روح القدس" الذي ورد ذكره في القرآن؟ (الشعراوي يجيب)

صدقة خفية بدون مال.. لا يتصدق بها إلا القليل

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 21 اكتوبر 2020 - 09:16 ص
Advertisements


في هذا الزمان، ومع انتشار وباء "كورونا"، فضلاً عن انشغال الناس كلا في عمله ودراسته، و(تلاهي الحياة)، أصبح الكثير من الناس قاطع للرحم للأسف، على الرغم من حث النبي صلى الله عليه وسلم على صلة الرحم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ».

لكن ستجد الإجابة المتكررة على كل لسان، جميعنا مشغول، فماذا نفعل؟.. وكأن نتحرك بالجمال كما كان يفعل أسلافنا، فقد تكون صلة الرحم بالتليفون، بالسؤال على أهلك وذويك، بزيارتهم إذا توفر الوقت.. فالأمر ليس عسيرًا مع التطور التكنولوجي الهائل في وسائل الاتصال، لكنها النية، والرغبة في المواظبة على صلة الرحم مهما تباعدت المسافات.


صلة الرحم بأجر


تخيل عزيزي المسلم، لو قال لك أحدهم صل رحمك، واحصل على أجر مقابل ذلك، ماذا ستفعل؟.. مؤكد لن تتردد أبدًا وستقوم من مكانك فورًا تصل رحمك.. سبحان الله.. ماذا لو علمت أن المتعهد بذلك هو الله عز وجل!.. وأنه أخبر نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم بأن صلة الرحم ثوابها معجل في الدنيا ونعيم مدخر في الآخرة، فعن سيدنا عبد الرحمن بن عوف قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « قال الله تبارك والله: أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرَّحِم، وشققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها بتَتُّه ».. بينا قاطع الرحم لا يقبل عمله مهما كان، فقد روى سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة جمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم».

اقرأ أيضا:

الحساب.. قادم لا محالة وإليك الدليل


من هم الأرحام؟


الأرحام في القرآن الكريم، هم الأهل والأقارب، قال تعالى: «وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ » (سورة النساء:1)، لذلك فقد أوصى الله عز وجل بصلة الرحم في العديد من الآيات، حيث قال تعالى: « وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى » (النساء: 36)، وقال أيضًا عز وجل: « فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » (الروم: 38)، وقال تعالى: « إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ » (النحل: 90).. إذن الأجر فوق أي وصف أو تخيل، ومع ذلك كأننا نتعمد أن نخسر هذا الأجر!.

الكلمات المفتاحية

صلة الرحم بأجر من هم الأرحام؟ قطع الرحم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في هذا الزمان، ومع انتشار وباء "كورونا"، فضلاً عن انشغال الناس كلا في عمله ودراسته، و(تلاهي الحياة)، أصبح الكثير من الناس قاطع للرحم للأسف، على الرغم