أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

مركز الأزهر العالمي : الاحتفال حاليا بالمولد النبوي رسالة ردع قوية للمتطاولين علي مقامه الشريف

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 27 اكتوبر 2020 - 11:42 م


مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، نظم اليوم الثلاثاء، احتفالية خاصة  بمناسبة مولد سيدنا رسول الله ﷺ، شارك الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، تضمنت  عدة فقرات، وتم بثها  مباشرة عبر صفحات المركز الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الدكتور الضويني  أكد في بداية الاحتفالية على أن ميلاد الرسولﷺ كان إيذانًا من الله تعالى بأن تعود الإنسانية إلى إنسانيتها، حيث جاء ﷺ لتحرير الإنسانية من كافة أنواع العبودية وتخليصها لله سبحانه الواحد الأحد، فكان ميلاده ﷺ رحمة للعالمين، المسلمين وغير المسلمين.

رسولنا الكريم رحمة للعالمين 

وكيل الأزهر مضي إلي القول أن  رسالة الإسلام التي جاء بها نبينا الكريم، هي رسالة للعالم أجمع بأن دين الإسلام دين يحتوي الجميع، المسلم وغير المسلم، مبينًا أن أحكامه الشرعية قد تكفلت بأن تحقق السعادة للناس جميعا، وترسخ بينهم أواصر الود والتعاون والتكامل والرحمة، حيث قال تعالى :" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

وفي السياق ذاته رأي ، الدكتور نظير عياد، إن الاحتفال بمولد النبي بمثابة إعلان للمسلمين وغير المسلمين عن ذكرى مولد إنسان جمله الله في الخلق والخلق، ومن المستحيل أن يجود الزمان بمثله، أتم الله به النبوة وجعله قدوة للطائعين برسالة سامية جمعت بين المرونة والسعة وصلاحية الزمان والمكان، لم تقتصر رسالته على قوم بل قوامها الإنسان فى كل زمان ومكان.

الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أشار  إلى أننا ننظر إلى نبينا الكريم فى قديم الدنيا وحديثها على أنه خير البشر، وكيف لا وقد أخرج الناس من الغي إلى الرشاد، ومن الظلمات إلى نور الاسلام، أرسله الله في وقت كانت البشرية كقطيع من الذئاب يأكل فيها القوي الضعيف ويعتدى فيها الكبير على الصغير، فجاء النبي برسالة تؤكد العدل وتنادي بالرحمة، وحدد الله الغاية من رسالته فقال تعالى"وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

المولد النبوي رسالة ردع للمتطاولين 

الدكتور عياد اعتبر كذلك ، على أن الاحتفال فى هذا التوقيت بهذه الذكرى المباركة؛ أشبه برسالة تحذير للمؤمنين من التفريط في شأن رسولهم، وهى رسالة إلى غير المسلمين أيضًا لمنعهم من التطاول على شخصه الكريم، بل هو قدوة للطائعين ورحمة للعالمين.



الكلمات المفتاحية

مركز الازهر العالمي للفتوي الاليكترونية مولد النبي احتفالية بمولد النبي الاحتفالية رسالة ردع للمتطاولين امحمد الضويني نظيرعياد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن ميلاد الرسولﷺ كان إيذانًا من الله تعالى بأن تعود الإنسانية إلى إنسانيتها، حيث جاء ﷺ لتحرير الإنسانية من كافة أنواع العبودية وتخليصها لله سبحانه الو