أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

٧ معاني مع أخلاق النبي كأنك تراه.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 03 نوفمبر 2020 - 11:49 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه 7 معاني مع أخلاق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كأن تراه.
ويحدد "خالد" في مقطع الفيديو المعنون بـ "٧ معاني مع اخلاق النبي كأنك تراه" على النحو التالي:
1ـ كان رحيم شديد الرحمة بالناس.. سال دم النبي يوم أحد بسبب قريش فرفع يده إلى السماء فقلنا سيدعو عليهم فقال رسولنا المصطفى (اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون)، ثم عفا عنهم يوم فتح مكة.. وأراد فضالة أن يقتله والنبي يطوف بالكعبة فألتفت النبي ووضع يده على صدر فضالة وابتسم له وقال له (استغفر الله يا فضالة).. يقول فضالة: فما أن رفع يده عن صدري حتى صار أحب أهل الأرض إلى قلبي.. شايف رحمة النبي الكريم بالناس.
2ـ ومع رحمته كانت له هيبة شديدة في قلوب الناس: فوقف أعربي أمام النبي يرتعش.. خاف منه ظنًا منه أنه ملك من الملوك فقال له النبي (هون عليك فإني لست بملك وإنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة)
3ـ ومع هيبته كان شديد التواضع يجلس حيث انتهى به المجلس: جاء أعرابي فنظر بين الصحابة وقال أيكم محمد؟.. وذلك لأن النبي كان يجلس وسط الصحابة.. شايف تواضع النبي.
4ـ كان شديد الوفاء لكل شخص وقف بجانبه: عندما دخل مكة فاتحًا لها قالوا: أين تقيم يا رسول الله فقال النبي :(عند قبر خديجة.. ابنوا لي خيمة عند قبر خديجة) لتشهد انتصاره كما شهدت أحزانه.. شايف وفاء وحب النبي للسيدة خديجة رضي الله عنها.
5ـ كان أشد الناس إيمانًا برسالته: فقال لعمه أبو طالب (والله يا عم لو ضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الدين ما تركته أبدًا .. فهل أنت تحب الإسلام بهذا الشكل كما كان يحبه الرسول المصطفى.
6ـ كان يعرف مواهب الناس: فينظر إليهم في وجوههم فيعرف مواهبهم وقدراتهم .. يقول النبي (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر.. وأشدهم في أمر الله عمر.. وأكثرهم حياءًا عثمان.. وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل.. وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح).
7ـ كان يحب كل الناس: جاءه الطفيل بن عمرو الدوسي يقول له: أن دوس كذبوك فادعوا عليهم فقال النبي: (أنا لم أبعث لعانًا إنما بعثت رحمة .. اللهم اهد دوسًا وائت بهم)، وأيضا جاءه شاب يشرب الخمر فقال: (لا تلعنوه إنه يحب الله ورسوله)، وكذلك حاولت اليهود قتله 3 مرات ثم رأي جنازة لهم فوقف احترامًا لها فقالوا يا رسول الله إنه يهودي فقال صلى الله عليه وسلم: (أليست نفسًا)
وخلص الداعية الإسلامي بالقول: "عش بسنة النبي وسنته تعني طريقة حياته وأخلاقه فهو نموذج الإنسان الكامل كما يريده الله تبارك وتعالى.. وهذه هي السنة سنة النبي هي أخلاق النبي.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السيرة النبوية النبي أخلاق النبي رسول الله الإسلام المسلمين بناء إنسان شهر في حب رسول الله علمني النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه 7 معاني مع أخلاق النبي