أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ما كان لله دام واتصل.. وما كان لغيره انقطع وانفصل

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 05 مايو 2020 - 09:08 ص
عزيزي المسلم، خذها حكمة ومبدأ أساسيًا في حياتك: «ما كان لله دام و اتصل.. وما كان لغير الله انقطع و انفصل»، فإن كنت تساعد صاحبك، رجاء عفو الله عز وجل، فهو لاشك لله.
قال تعال: « الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ » ( الزخرف : 67 )، أمام إن كان بنية أخرى، فهو لاشك يذهب إلى ما تنوي وتتمناه.
والله تعالى سيمنحك على ما في دنيتك، فإن كنت تريد شكرًا أو «منظرة وفخر» بين الناس، ستجده على الفور.. فلك جزاء ما فعلت، لكن حسب نيتك.

الله يرى نيتك


يتصور البعض أن نيته لا يعلمها أحد، وينسى أن الله عز وجل يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، فيخرج في زينته يدعي مساعدة الناس، ويوزع «شنط رمضان» على الناس في الشوارع، وتأخذه العزة بالإثم، فينسى أن الله طيب لا يقبل إلا طيب، وأنه سيعطيه بقدر نيته.
فقد روى الإمام مسلم من حديث أبي موسى الأشعري، أن رجلاً أتى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسولَ الله، إن الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل ليذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه، فمن في سبيل الله منهم؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن قاتل لتكون كلمة الله أعلى فهو في سبيل الله».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

الأعمال بالنيات


فيا من تنسى أن الله يراقبك، وتزهو بنفسك وأنت تصور «الغلابة» وهم يحصلون منك على "شنطة رمضان" أو أيًا ما كان الذي توزعه، تذكر أن الأعمال بالنيات، وليس بالصور، بالعكس هذه الصور ستؤخذ عليك يووم أن تقف بين يدي الله عز وجل، ويكشف عن نيتك بأنك أردت "إذلال" الناس، والظهور في مظهر صاحب اليد العليا في مساعدة الناس، وأن الله لم يكن في حسبانك حينها والعياذ بالله.
فقد روى الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه».

الكلمات المفتاحية

النية ما كان لله دام واتصل الأعمال الصالحة العبادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، خذها حكمة ومبدأ أساسيًا في حياتك: «ما كان لله دام و اتصل.. وما كان لغير الله انقطع و انفصل»، فإن كنت تساعد صاحبك، رجاء عفو الله عز وجل،