أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حرم الله الظلم في الأشهر الحرم.. فما معناه .. وهل لا يزال الحكم باقيًا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 03 اغسطس 2022 - 06:40 م
بدأ منذ أيام شهر المحرم وهو أحد الأشهر الحرم التي لها فضلها الخاص ومكانتها عن بقية شهور العام فهي من الأيام المفضلة التي اختارها من بين شهور العام فجعلها حرامًا دون سواها، كما ذكر الله ذلك في كتابه فقال: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ).

الأشهر الحرم:

والأشهر الحرم التي ذكرها الله إجمالا في القرآن بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته في خطبة حجة الوداع حين قال: (إنَّ الزَّمانَ قد استدار كهيئتِه يومَ خَلَق اللهُ السَّمواتِ والأرضَ، السَّنةُ اثنا عَشَرَ شَهرًا، منها أربعةٌ حُرُمٌ، ثلاثٌ متوالياتٌ: ذو القَعْدةِ، وذو الحِجَّةِ، والمحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادى وشَعبانَ) (رواه أبو داود وأصله في الصحيحين).

 سبب تفضيل الأشهر الحرم:

ويرجع التفضيل للأشهر الحرم لأنها تحتوي على أيام فاضلة بما يقوم فيه العباد من اعمال صالحة ومن هذه الأيام يوم عرفة فيكفر صيامه لهم ذنوب سنتين كما في صحيح مسلم قال صلى الله عليه وسلم: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ).

ويوم عاشوراء وجاء في فضله كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ)(رواه مسلم).

أيضا العشر الأوائل من ذي الحجة  فلها فضل خاص بل إن الأعمال الصالحة فيها لها فضل خاص وثواب عظيم كما في الحديث:  (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني: أيام عشر ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)(رواه البخاري).

الظلم في الأشهر الحرم:

حرم الله الظلم في الأشهر الحرم وخص هذا بقوله : "فلا تظلموا فيهن أنفسكم" فكما أن الله جعل القتال في هذه الأشهر محرما، كذلك جعل الذنب فيها أعظم وأجر العمل الصالح أعظم ولذلك قال سبحانه: {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ).. فما معنى الظلم في الأشهر الحرم وهل ما يزال هذ الحكم باقيا إلى الآن؟
 يقول العلماء إن الظلم في الأشهر الحرم يعني بفعل السيئات، وارتكاب الموبقات، والوقوع في الفواحش والمنكرات، فإنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها.
قال ابن عباس: "اختص الله أربعة أشهر جعلهن حراما، وعظم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم وجعل العمل الصالح والأجر أعظم".
وقال قتادة: "إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا منه في سواها".
فإذا كان العمل الطيب يزداد أجره وثوابه، فعلينا باغتنام ذلك فنكثر من الطاعات والقربات وفعل الحسنات، والأعمال الطيبات.
وإذا كان الذنب أعظم فليتق الإنسان ربه ، ويجتنب فعل المنكرات والمنهيات، ومساخط رب الأرض والسموات.

الكلمات المفتاحية

الظلم في الأشهر الحرم سبب تفضيل الأشهر الحرم الأشهر الحرم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بدأ منذ أيام شهر المحرم وهو أحد الأشهر الحرم التي لها فضلها الخاص ومكانتها عن بقية شهور العام فهي من الأيام المفضلة التي اختارها من بين شهور العام فجع