أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الظلم ظلمات يوم القيامة.. تعرف على حقيقته ومعناه

بقلم | محمد جمال | الاثنين 02 يناير 2023 - 05:09 ص

الظلم ليس معناه أنك تعتدي على حقوق الغير فقط بل تعني كذلك أن تتورط فى السكوت عن حق الغير انت تعلم ..أن تشارك بطريقة غير مباشرة في ظلم الناس أن أرضى بما يقع من ظلم أنت قادر على رفعه.
 والظلم كلمة جامعة لما يضر الغير بغير حق، ظلمتك حين اخذت حقك أو اعتنى بأي وسيلة على ضياع حقك وخذلتك ولم أقف بجانبك.

الله يحرم الظلم على نفسه:

وهذه المعاني السابقة وغيرها مخرمة في حق الله فهو العدل الذي يأمر بالعدل والقسط ويدعو لتحقيق العدل وأخذ الناس حقوقهم والبعد عن الظلم بكل صوره وأشكاله، قال تعالى : {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجراً عظيماً} (النساء:40)، {وما الله يريد ظلما للعالمين} (آل عمران:108) ، {وما الله يريد ظلما للعباد} (غافر:31)، {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضما} (طه:112)، ويؤكّد ذلك ما جاء في السنة من مثلِ قول الله تعالى في الحديث القدسي: (يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا...يا عبادي! إنما هي أعمالكم، أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيراً فليحمد الله عز وجل، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه) رواه مسلم.

دعاء يونس في بطن الحوت:

واللافت في دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت أنه قال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "ففي قوله: {سبحانك} تبرئته من الظلم، وإثبات العظمة الموجبة له براءته من الظلم؛ فإن الظالم إنما يظلم لحاجته إلى الظلم أو لجهله، والله غني عن كل شيء، عليم بكل شيء، وهو غني بنفسه، وكل ما سواه فقير إليه، وهذا كمال العظمة".

الظلم لا يقع من الأنبياء:

ولا يقع الظلم من الأنبياء إلا إذا فعلوا خلاف الاولى أو كان لسبب تعليمي فهم لا يعتدون على حقوق الغير ومن ثم كانت دعواتهم للبشرية كلها بتحقيق العدل والقسط والبعد عن كل ما يضر بحقوق الإنسان فى اي الزمان ومكان.

الكلمات المفتاحية

الظلم الله لا يحب الظلم سيدنا يونس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الظلم ليس معناه أنك تعتدي على حقوق الغير فقط بل تعني كذلك أن تتورط فى السكوت عن حق الغير انت تعلم ..أن تشارك بطريقة غير مباشرة في ظلم الناس أن أرضى ب