أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

دراسة: مكملات فيتامين د وأوميجا 3 تحمي كبار السن من الإصابة بكورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 12 نوفمبر 2020 - 09:27 ص



توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مكملات فيتامين د أو أوميجا 3 بانتظام يعزز جهاز المناعة لدى كبار السن، ويساعدهم على تفادي العدوى، بما في ذلك الإصابة بـ كوفيد -19.

وكشفت دراسة أجريت على أكثر من 2000 من كبار السن، أن الحبوب تقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ولكن ليس لها تأثير على صحة العظام والذاكرة ووظائف العضلات.

وتعزز النتائج، مجموعة متزايدة من الدراسات التي وجدت أن مستويات فيتامين (د) العالية تمنع كوفيد – 19 وتحسن أيضًا فرص الناس في البقاء على قيد الحياة إذا أصيبوا بالعدوى.

وقال البروفيسور هايكه بيشوف-فيراري من جامعة زيورخ في سويسرا، الذي قاد الدراسة: "تشير نتائجنا إلى أن مكملات فيتامين د وأوميجا 3 في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 70 عامًا أو أكثر والذين يعيشون أسلوب حياة نشط ولا يعانون من حالات مرضية موجودة مسبقًا. لا تقدم أي فوائد عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والذاكرة ووظيفة العضلات. ومع ذلك، نعتقد أن هناك تأثيرًا على العدوى - مثل كوفيد – 19".


تقليل نسبة الإصابة بكورونا


ووجد تحليل شمل 2157 من الرجال والنساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 70 وما فوق، أن مستخدمي أوميجا 3 كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى بنسبة 11 في المائة.

وأجريت الدراسة خلال الفترة بين عامي 2012 و 2014، اي قبل وقت طويل من تفشي جائحة فيروس كورونا في نوفمبر 2019.

ويقول الخبراء إنه في حين أن النتائج لا تقدم دليلًا مباشرًا على أن المكملات يمكن أن تحمي كبار السن من فيروس كورونا، إلا أنها قابلة للتطبيق.


وتكشف نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة (JAMA) عن أن تناول أوميجا 3 أدى إلى تفادي مشاكل المسالك البولية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، بنسبة 62 و10 في المائة على التوالي.

وفي الوقت نفسه، قلل فيتامين (د) من خطر الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و 74 عامًا بنسبة 16 في المائة وخفض ضغط الدم لدى الرجال بمقدار 2.5 ملم.

قال البروفيسور بيشوف فيراري: "نظرًا للأمان المرتفع والتكاليف المنخفضة لهذه المكملات بالإضافة إلى ارتفاع معدل الوفيات المرتبط بالعدوى لدى كبار السن، فإن هذه النتائج وثيقة الصلة بصحة عامة السكان".

تم تقسيم المتطوعين من سويسرا والنمسا وألمانيا وفرنسا والبرتغال إلى ثماني مجموعات. ولم يتلقوا أيًا أو حبة أو اثنتين أو ثلاث حبات من أوميجا 3 (1 جرام / يوم) وفيتامين د (50 ميكروجرامًا) و / أو برنامج تدريب منزلي بسيط.

واستمر الباحثون في متابعة المشاركين مع مرور الوقت لتتبع صحتهم والأحداث المسجلة مثل الأمراض الجديدة والالتهابات والسقوط وزيارات الطبيب.


تناول المكملات الغذائية على مدار السنة


وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية بأخذ 10 ميكروجرام من فيتامين د - ما يعادل شريحة سمك السلمون - يوميًا للحفاظ على صحة العظام والعضلات في الشتاء.

لكن منذ ذلك الحين، نصح رؤساء الصحة البريطانيين بتناول المكملات الغذائية على مدار السنة، لأن عمليات الإغلاق تدفع الناس إلى البقاء في المنازل، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

أظهرت العديد من الأوراق البحثية أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د ، أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أو الإصابة بمرض خطير أو الموت.

وأدى نقص الدراسات عالية الجودة التي تثبت السبب والنتيجة إلى قيام جامعة كوين ماري في لندن بإطلاق دراسة كبيرة على 5000 متطوع هذا الخريف.

ويقدر المسؤولون أن واحدًا من كل خمسة بريطانيين يعاني من نقص فيتامين (د) - ما يعادل 13 مليون بريطاني.

يعتبر النقص أكثر شيوعًا عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسود والآسيويين - جميع المجموعات المعرضة بشكل متزايد للإصابة الحادة بـ كوفيد - 19.

في الشهر الماضي، حث مات هانكوك وزير الصحة البريطاني، مواطني بلاده على تناول فيتامين (د) للمساعدة في تعزيز صحتهم العامة، وقال إن الحكومة ستكثف رسائل الصحة العامة لتشجيع تناول المكملات. 

الكلمات المفتاحية

فيتامين د أوميجا 3 كبار السن الإصابة بكورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مكملات فيتامين د أو أوميجا 3 بانتظام يعزز جهاز المناعة لدى كبار السن، ويساعدهم على تفادي العدوى، بما في ذلك الإصابة بـ