أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

7أطعمة تقيك من الإصابة بنزلات البرد والرشح .. الشتاء يدق الأبواب

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 18 نوفمبر 2020 - 04:40 ص

يدق فصل الشتاء أبواب معظم دول العالم حيث بدأت بوادره متمثلة في بردوة الجو وسقوط أمطار متقطعة وزيادة الشكوي من تزايد نزلات البرد والانفلونزا والرشح والزكام وهي مشاكل دفعت الكثير من الأطباء والمختصين لوضع روشتة لتجنب هذه المشكلات وفي مقدمتها الرهان علي النظام الغذائي لقطع الطريق علي الإصابة بها .

العديد من الدراسات قدمت حزمة من النصائح لمواجهة مشكلات فصل الشتاء حيث وضعت قائمة من المأكولات التي يجب تناولها بشكل منتظم للوقاية من منظومة أمراض البرد الكاملة وفي مقدمتها الرشح الذي يعد من أهم الأمراض التي تصيب الملايين خلال فصل الشتاء .

المأكولات وكيف تستطيع صد نزلات البرد 

قائمة المواد الغذائية التي تستطيع مواجهة منظومة أمراض البرد في مقدمتها : الخضراوات بمختلف ألوانها: تحتوي على مضادات أكسدة تعزز الجهاز المناعة، وبالتالي، تحمي من الأمراض.

كذلك تلعب الحمضيات دورا مهما في هذه المواجهة إذ يساعد فيتامين “سي” في الوقاية من أمراض الرشح أو الأنفلونزا، كما يساعد في تقصير مدة المرض وشدته.

ثالث هذه المأكولات تتمثل في الأطعمة المخمّرةإذ تحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا تعمل على الحماية من الأمراض، التي تقوّي جهاز المناعة، وتحفز خلايا الدم البيضاء على مقاومة المرض.

وتوجد هذه الكائنات النافعة، أي البروبيوتيك، في اللبن والحليب وبعض الأجبان.

الأسماك تبدو حاضرةبقوة في مواجهة نزلات البرد والرشح في ظل  غناه بالأوميجا 3 الدهنية، التي تقلّل من الالتهابات وتحمي من نزلات البرد. وتساعد خلايا الدم البيضاء في إنتاج البروتينات لمحاربة الإنفلونزا.

المكسرات ومواجهة قوية للرشح

ولا يمكن في هذا السياق استبعاد دور المكسرات في مواجهة نزلات البرد والرشح حيث أن المكسرات غنية بمضادات الأكسدة وبمعدن السيلينيوم والزنك، وبذلك تقوّي جهاز المناعة وتقاوم البكتيريا والفيروسات ومنها الإنفلونزا والرشح.

ولا يغيب الفطرعن هذه القائمة حيث  يحتوي على مادة بيتا غلوكان التي تساعد في مقاومة العدوى وزيادة نشاط كريات الدم البيضاء.فضلا عن الكركم حيث يلعب دورا  مضادا للالتهابات ويساعد في محاربة البرد والزكام.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولهذه الحزمة من المأكولات تبدو ضرورية لمواجهة نزلات البرد والرشح حيث يجب تناولها بشكل منتظم للتقليل من فرص الإصابة بنزلات البرد والرشح بل أن هذه الأطعمة يجب أن تكون ضيفا دائما علي الموائد في ظل عدم استقرار الأجواء والاقتراب من فصل الشتاء



الكلمات المفتاحية

نزلات البرد الرشح وأمراض الشتاء الحمضيات ومواجهة نزلات البرد المكسرات الخضروات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديد من الدراسات قدمت حزمة من النصائح لمواجهة مشكلات فصل الشتاء حيث وضعت قائمة من المأكولات التي يجب تناولها بشكل منتظم للوقاية من منظومة أمراض البر