أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

هل يجوز زواج المسلمة من غير المسلم؟ شيخ الأزهر ودار الإفتاء يردان

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 18 نوفمبر 2020 - 04:33 م
Advertisements

أفتت دار الإفتاء المصرية بأنه لا يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير المسلم، وذلك في ردها على فتوى الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر التي أباحت هذا الزواج.

وقالت الدار في فتواها المنشورة عبر صفحتها على موقع "فيس بوك": "هذا الحكم الشرعي "قطعي" ويشكل جزءًا من هوية الإسلام والعلة الأساس في هذه المسألة تعبدية؛ بمعنى عدم معقولية المعنى، فإن تجلّى بعد ذلك شيءٌ من أسباب هذا التحريم فهي حِكَمٌ لا عِلَل".

وأضافت: "فالأصل في الزواج أنه أمرٌ إلهي وسرٌّ مقدس، وصفه ربنا تبارك وتعالى بالميثاق الغليظ؛ فقال تعالى: ﴿وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا﴾ [النساء: 21]".

وجاء ذلك بعد أن فجرت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة بجامعة الأزهر، جدلاً واسعًا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أفتت بصحة زواج المسلمة من غير المسلم.


وقالت في تصريحات تلفزيونية أمس، إن غير المسلم (المسيحي واليهودي) هما من أهل الكتاب، مشيرة إلى أن الرجل غير المسلم إذا طبق مع زوجته المسلمة، ما يطبقه مع زوجته المسيحية أو اليهودية، بأن لا يكرهها على تغيير دينها ولا يمنعها من مسجدها ولا يحرمها من قرآنها ولا يحرمها من أداء صلاتها فلا يوجد مانع والأولاد يتبعون الأب، والفقهاء يرون أن زواج المسلمة من غير المسلم مرفوض خشية أن تتسرب الفتيات المسلمات إلى المسيحية أو اليهودية.

شيخ الأزهر يرد على زواج المسلمة من غير المسلم 


وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يرد فيه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على أسئلة أعضاء البرلمان الألماني في مارس 2016، حول حكم زواج المسلمة من غير المسلمة.

وقال الطيب: "الزواج في الإسلام ليس عقدًا مدنيًا كما هو الحال عندكم، بل هو رباط ديني يقوم على المودة بين طرفيه، والمسلم يتزوج من غير المسلمة كالمسيحية مثلاً؛ لأنه يؤمن بعيسى عليه السلام، فهو شرط لاكتمال إيمانه، كما أن ديننا يأمر المسلم بتمكين زوجته غير المسلمة من أداء شعائر دينها، وليس له منعها من الذهاب إلى كنيستها للعبادة، ويمنع الزوج من إهانة مقدساتها؛ لأنه يؤمن بها".

وأضاف أن "زواج المسلمة من غير المسلم، يختلف عن زواج المسلم من الكتابية، فالكتابي لا يؤمن بالرسول محمد، ودينه لا يأمره بتمكين زوجته المسلمة، إن تزوجها، من أداء شعائر الإسلام أو احترام مقدساتها؛ لأن الإسلام لا حق على المسيحية؛ ولذا فهو يؤذيها بعدم احترام دينها والتعرض لرسولها ومقدساتها".

وأشار إلى أن "المودة غير مفقودة في زواج المسلم من غير المسلمة، بخلاف زواج المسلمة من غير المسلم، فهو لا يؤمن برسولنا محمد، ودينه لا يأمره بتمكين زوجته المسلمة- إن تزوجها- من أداء شعائر الإسلام أو احترام مقدساتها؛ لأن الإسلام لاحق على المسيحية؛ ولذا فهو يؤذيها بعدم احترام دينها والتعرض لرسولها ومقدساتها، ولذا فإن المودة مفقودة في زواج المسلمة من غير المسلم؛ ولذا منعها الإسلام".


الكلمات المفتاحية

دار الإفتاء المصرية آمنة نصير شيخ الأزهر يرد على زواج المسلمة من غير المسلم شيخ الأزهر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فتت دار الإفتاء المصرية بأنه لا يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير المسلم، وذلك في ردها على فتوى الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر ال